UTV - ثقافة
شارك مدير عام دار المخطوطات العراقية الدكتور أحمد كريم العلياوي فعاليات البيت العربي بالعاصمة الأسبانية مدريد يوم الجمعة الماضي.
وذكر العلياوي أن حضوره الفعاليات جاء تمثيلاً لوزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، إذ تضمنت الفعالياتُ مهرجاناً شعرياً ضمَّ نحو 15 شاعراً وشاعرةً من بلدان متعددة شاركوا بلغاتهم المختلفة وسط حضور مميز للجمهور والإعلام.
وقال العلياوي إن المهرجان يستمر يومين، وفيه معرضُ لوحاتٍ فنية، وهو يعنى بالثقافة العربية بكل تجلياتها الفنية، والأدبية، والموسيقية، والأكاديمية، ومن ذلك هذا المهرجان الذي يُقام كل عام في أيام شهر شباط.
وأشار العلياوي إلى قيمة الرسالة الثقافية التي يقدمها البيتُ العربي ، عبر مشاركة شعرية متنوعة اللغات والثقافات، مع توفير الترجمات المرافقة لكل نص شعري يُلقى في الحفل، وذلك مايمنح الحاضرين والمتابعين معرفةً بشعر الأمم الأخرى وتواصلاً ثقافياً مع المجتمعات وقضايا الأدب والإنسان في العالم.
وأكد العلياوي سعي وزارة الثقافة العراقية إلى مثل هذه اللقاءات، على المستوى الدولي، وإشراك الشعراء والأدباء والفنانين في أنشطة الوزارة، ومنها مؤخَّراً مهرجانُ بغداد الدولي للمسرح، الذي شاركت فيه وفودٌ عربية وأجنبية، وهذا مايدعو إلى التفكير الجاد بتنظيم أنشطة مشتركة، بالتنسيق مع الجانب الإسباني، لإعداد ورقة ثقافية، لإسبوع ثقافي عراقي إسباني في مدريد.
هذا وشارك العلياوي بتوزيع عدد من الهدايا على المشاركين، بعد أن أسهمت مؤسسة أهل البيت (ع) بمدريد ، بتقديم تلك الهدايا بحضور مديرها الأستاذ موسى الأعسم.
ومن جانبه أشار مديرُ الجلسة الدكتور عبد الهادي السعدون إلى أهمية مشاركة ممثل الوزارة في المهرجان حضوراً وتواصلاً وإسهاماً بتوزيع الهدايا التي كانت تكريماً رمزياً للمشاركين.
هذا وتُشرف وزارةُ الخارجية الإسبانية على البيت العربي رفداً للثقافة العربية بإسبانيا.
تحرير: سرمد القيسي