UTV

هل أصبح خلو المنصب عرفا سياسيا كما هو العرف في توزيع المناصب على المكونات؟ ما المدة التي يحتاج اليها البرلمان لانتخاب رئيس يمثل أعلى الهرم في سلطة التشريع؟ ومتى سيكون لبيت التشريع رب يشرف على عمل بيته؟ استفهامات عدة تطرح على عمل البرلمان ودوره وهو يدخل شهره السادس بلا رئيس.

على خط الأزمة يدخل عدد من النواب للضغط على الكتل االنيابية لحسم قضية رئاسة البرلمان، ضغط لا يتمثل بوساطة سياسية، وإنما بتهديد بمقاطعة جلسات البرلمان المقبلة ما لم تضف فقرة انتخاب الرئيس الغائب.

عضو مجلس النواب حميد الشبلاوي يقول، “في حال عدم انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الجلسات القريبة القادمة سنلجأ إلى الإضراب عن الحضور ونعلق عضويتنا بالعمل داخل البرلمان لحين انتخاب رئيس يمثل السلطة التشريعية والمضي بالتشريعات المهمة التي تخدم البلد”.

حراك نيابي أعاد قضية انتخاب رئيس البرلمان إلى الساحة السياسية، فالقضية توافقية لا تقتصر على المكون السني كونه صاحب الاستحقاق الغائب لأشهر عدة، فاجتماعات القوى السنية متواصلة، وبالمقابل اجتماع مرتقب لقوى الإطار التنسيقي وبحسب مصدر مطلع فإن الاجتماع سيناقش قضية رئاسة البرلمان والتعجيل في حسمها.

عضو مجلس النواب ياسر الحسني يقول، “نتمنى أن يكون هناك مخرجات حقيقية وتوافقية للقوى السنية بتوحيد وتوجيه البوصلة باتجاه معين، توافقي أو أي مسمى آخر، على أن يكون هناك مرشح يمثل المكون السني، نأمل بأن تكون مخرجات هذا الاجتماع طيبة”.

عضو في اللجنة القانونية النيابية أبلغ UTV بأن انتخاب رئيس البرلمان يجب أن يحدد بجلسة خاصة، ولا يمكن إضافة فقرة انتخاب الرئيس على جدول أعمال جلسة عادية بحسب النظام الداخلي للمجلس.

تحديد موعد لجلسة انتخاب رئيس البرلمان بات قريبا بحسب تأكيدات نيابية.. وما يقربه أكثر، اجتماع الإطار التنسيقي المرتقب اليوم وإدراجه الموضوع على أجندته لحسم الخلاف باتفاق سياسي.

 

 

تقرير: أحمد مؤيد