UTV – بغداد

الأمين العامّ لمجلس التعاون الخليجي في بغداد، بعد أقلّ من 24 ساعة على زيارة وزير الخارجية الكويتي، جهد خليجي واضح للتواجد في العراق ضمن دائرة التقارب مع محيطه العربي.
ربط كهرباء العراق بدول الخليج في مقدمة الخطة الخليجية للتعاون الاقتصادي مع العراق، وخططا طموحة لاندماج اقتصادي مع العراق في عدد من الحقول، إذ استبق بترحيب عراقي بالشركات الخليجية للاستثمار.
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي يقول، إن “خطة العمل تعتبر أداة وعناصر توفر لنا السبل المثلى للمضي بالعلاقات بين الجانبين على كافة المستويات سواء اقتصادية سياسية أمنية ثقافية أكاديمية صحية حتى في مجال الطاقة و الزراعة”.
العلاقات العراقية الخليجية تعدّ انعكاسا واضحا للاستقرار السياسي والأمني الذي تعيشه البلاد والمسار الحكومي المنتهج، لفتح أبواب التعاون في مختلف المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية.
أما النائب محمد البلداوي فيرى أن “استقرار العراق في الفترة الماضية بعث رسائل إطمئنان إلى كل هذه الدول وإلى الأشقاء في الدول العربية ودول الجوار الإقليمي والدول العالمية بإمكانية الدخول بمجال تجاري واقتصادي وتعاون حتى على مستوى الأمن”.
الزيارات المتبادلة مع الدول الخليجية وعلى مختلف المستويات اعلان لعهد جديد من العلاقات الإقليمية القائمة على المصالح المتبادلة وتحفيز الأنشطة الاقتصادية بين العراق وأشقائه، ما يعود بالمنفعة على الجميع.

تقرير: حيدر البدري