UTV – أربيل

مفاوضات عام كامل، تنتهي بتحديد موعد جديد لانتخابات برلمان إقليم كردستان في تشرين الثاني المقبل من هذا العام.

وبعد أن حددت رئاسة الإقليم الموعد، يتبقى على القوى السياسية الفاعلة الاتفاق حول قانون جديد للانتخابات وتفعيل المفوضية المنتهية الصلاحية؛ لتتم العملية التي رعتها الأمم المتحدة بالقانون، فضلا عن التوافق.

وقال ريبوار بابكي، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، لـUTV إنه “لم تعد هناك نقاط محل الخلاف حول الانتخابات المقبلة لبرلمان كردستان. تم حسم الخلافات سوى موضوع كوتا المكونات، وفي الأيام القليلة المقبلة سيتم حسمه أيضا”.

الحماس الكبير للحزب الديمقراطي الكردستاني للانتخابات الفائز في آخر عملية ديمقراطية بفارق كبير، قابلته رغبة من غريمه التقليدي الاتحاد الوطني بحسم نقاط الخلاف قبل المضي نحو صناديق الاقتراع، إذ يطالب بتحديث سجلات الناخبين وتعديل الكوتا ونقاط أخرى.

وقال محمود خوشناو، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، لـUTV إن “هناك أربع نقاط مهمة جدا، أولا سجل الناخبين، وتوزيع الدوائر، ومقاعد المكونات التركمان والكلدان والآشوريين، وأيضا تفعيل المفوضية، وأن يستعان بالسجل البايومتري الاتحادي في تحديث سجل الناخبين”.

آخر انتخابات جرت في عام 2018 انتهت بفوز كبير للحزب الديمقراطي بأكثر من 40 مقعدا من أصل 111 هي مجموع مقاعد برلمان الإقليم.

وينتج عن انتخابات البرلمان تشكيل الرئاسات الثلاث: رئاسة البرلمان ورئاسة الإقليم ورئيس للحكومة الجديدة.

تقرير: مشرق المنصور