UTV – ديالى – واسط

في اسواق ديالى، لم تظهر انعكاسات قرار الحكومة المركزية برفع الرسوم الجمركية على استيراد البيض حتى الان، لكن الخبراء والتجار يتوقعون انتعاش الانتاج المحلي وتوازن الأسعار.

سعر كارتون البيض في الاسواق يتراوح بين 40 و45 الف دينار، والطبقة بين 3 الاف و4500 دينار، فيما يتخوف المواطنون من استغلال زيادة رسوم دخول المنتج المستورد ورفع قيمة المحلي بلا رقابة.

ويقول طالب محمود، مواطن، إن “طبقة البيض الابيض كانت بـ4500 دينار قبل ثلاثة أيام، واليوم اشتريتها بثلاثة آلاف، وهذا سعر جيد نتمنى ثباته”.

يبلغ معدل انتاج حقول الدواجن في ديالى شهريا اكثر من 15 مليون بيضة، فيما يتطلب إنعاش قطاع الدواجن دعما بالأعلاف والادوية وانشاء مجزرة حكومية، فضلا عن منع دخول البيض المهرب ومنافسته للمحلي.

وفي أسواق واسط، تشهد اسعار البيض استقرارا نسبيا حتى بعد قرار رفع التعرفة الجمركية الى 70 بالمئة، فالمحافظة تنتج ستة الاف صندوق بيض يوميا، في وقت تحتاج فيه الى 1500 صندوق فقط.

رفع الضرائب على المستورد أنعش الإنتاج المحلي للبيض في واسط، 24 معملا زادت من معدلات الانتاج وحافظت على استقرار الأسعار، ليصل سعر الطبقة الواحدة الى ثلاثة الاف دينار فقط.

ويقول أحمد مديح، تاجر، إن “سعر طبقة البيض الابيض 3 آلاف دينار والاحمر 3500 لأنه منتوج محلي”.

وتغطي واسط نحو 35 بالمئة من حاجة السوق العراقية إلى بيض المائدة بما يعادل قرابة 900 مليون بيضة سنويا.

 

 

تقرير مشترك: علي العنبكي – حمزة الأسدي