UTV – بغداد

تأجيل آخر لجلسة التصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات،، التأجيلات تتواصل على وقع اعتراضات شعبية عند أسوار الخضراء وفي الناصرية ومدن أخرى، مع عدم قدرة مجلس النواب على الاتفاق على شكل القانون ونظام “سانت ليغو” في احتساب أصوات الناخبين، مع ذلك يؤكد المؤيدون لـ”سانت ليغو” ان جلسة اليوم ستشهد تمرير القانون، وانه ماضٍ وبمعامل 1.7.
عضو مجلس النواب حسين مردان بدا واثقاً من حسم القانون، وقال “القوى السياسية متفقة اتفاقاً حقيقياً وحاسماً على تمريره اليوم، كونه محسوم بالأصل، بعد معالجة النقاط الرئيسة مثل القاسم الانتخابي 1.7، وقانون الأقليات، وتفاصيل تخص وضع كركوك الاستثنائي، وما تبقى بعض التفاصيل التي تخص الهوية البايومترية وأجهزة التصويت”.
النواب المعارضون لسانت ليغو، أكدوا سعيهم لكسر النصاب مرة اخرى، خاصة مع ما يمتلكونه من تأييد شعبي، وانهم سيلجؤون للمحكمة الاتحادية كخيار اخير للطعن بشرعية القانون إذا ما انتصرت ارادة المؤيدين.
أما عضو مجلس النواب عامر عبد الجبار فقد أخبر مراسل UTV، “إذا تمكنت قوى الإطار التنسيقي، بعد أن تقدم التنازلات للشركاء وجمعت النصاب، ومررت القانون، فإننا مستمرين بالمعارضة الرافضة، بشكل سلمي لهذا القانون، وسنتجه إلى المحكمة الاتحادية التي لديها قرار رقم 67 في عام 2012 وصف في ديباجته أن قانون سانت ليغو لا يحقق العدالة والمساواة بين المواطنين”.
ويرى فريق ثالث داخل مجلس النواب وجوب تأجيل القانون لعدة أشهر، والتركيز في إكمال الموازنة والتصويت عليها داخل قبة المجلس التشريعي.

تقرير: حيدر البدري