UTV-العالم

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس إن أي توغل روسي في أوكرانيا سيكون كارثيا للبلدين والعالم بأسره، مضيفا أن المملكة المتحدة تدعم سيادة أوكرانيا.

وذكر لوسائل الإعلام: “مما لا شك فيه أنه إذا أقدمت روسيا على أي توغل في أوكرانيا.. أعتقد أن هذا سيكون كارثة، ليس لأوكرانيا فحسب وإنما لروسيا أيضا. سيكون لك كارثة على العالم”.

وأضاف “تدعم المملكة المتحدة بقوة سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”.

وتخضع تحركات الجيش الروسي لتدقيق شديد مع حشد قواته قرب الحدود الأوكرانية الذي واكبه نبرة تهديد أثارت قلق الغرب. وتنفي روسيا أي نية لشن هجوم على أوكرانيا.

وتنفي موسكو وجود أي خطة من هذا النوع لكنها استغلت تلك المواجهة للمطالبة بضمانات أمنية من الغرب من بينها وقف تمدد حلف شمال الأطلسي شرقا والتمتع بفيتو (حق اعتراض) على ضم أوكرانيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، لعضوية الحلف في أي وقت.

وقالت نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حضرت 18 احتمالا للرد في حالة “الغزو الروسي” لأوكرانيا.

وأضافت نولاند، في مقابلة نشرت السبت الماضي في صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: “مبدئيا لن أتحدث عن السيناريوهات الـ18 المختلفة. سأقول فقط إننا مع الحلفاء على استعداد للتسبب بألم حاد بشكل سريع إذا اتخذت روسيا أي خطوة عدوانية”.