UTV – بابل

لكلّ منطقة مختار.. يعيّنه القائمقام ويصادق عليه المحافظ للقيام بواجبات معينة داخل حدود منطقته، أبرزها كونه عضو ضبط قضائي للقيام بأهم الواجبات الأمنية في منطقته بما يحافظ على أمن المنطقة وسلامتها.
في الآونة الأخيرة اقتصر عمل المخاتير على تزويد المواطنين بكتب التأييد السكنية أو الإبلاغ عن التعداد السكاني للمنطقة وأمور بسيطة أخرى بسبب عدم توفير حماية لهم للقيام بواجباتهم الأمنية في المناطق، ما أثر سلبا على حفظ الأمن وانتشار خروقات كالسرقات والجرائم وانتشار المخدرات.
محمد جابر مواطن يقول، “المخاتير مترددون لا يتخذون قرارا في بعض المسائل، لعدم وجود حماية، يتعرضون للدكات العشائرية أو حتى القتل”.
اثنان وعشرون مختارا فارقوا الحياة بسبب الدكات العشائرية أو الاعتداء عليهم بسبب عملهم فضلا، عن تعرضهم لدعاوى كيدية بسبب تنفيذهم الواجب اتجاه المخالفين للقانون وتعرض عوائلهم للتهديدات ما جعل عملهم محدودا.
ممثل رابطة مخاتير بابل محمد جواد كاظم يقول، “كثير من المخاتير تعرضوا لمضايقات ودعاوى كيدية من المواطنين، بسبب تنفيذ الواجبات، وتعرضوا إلى دكات عشائرية، قدمنا شهداء في بابل ما يقرب من 22، وجرى الاعتداء على كثير منهم، فضلا عن تهديدهم”.
ويتسلّم المختارون 250 ألف دينار شهريا منحة، لا تكفيهم لسدّ احتياجات عملهم اليومية، في وقت يصرف المختار فيه أكثر من هذا المبلغ لإتمام عمله، بحسب رابطة المخاتير في بابل.

تقرير: حيدر الجلبي