UTV – بغداد

هل سيخضع انتخاب رئيس مجلس النواب لمعادلة التحالفات في انتخابات مجالس المحافظات أم سيبقى حسم المنصب رهن معادلة الأرقام في قاعة التصويت؟
مع قرب بداية الفصل التشريعي الجديد، يتجدد الحديث عن الرئيس المقبل لمجلس النواب، تساؤلات تطرح في أروقة البرلمان عن كون المدة كافية أم لا لإنهاء الجدل حول شغل منصب رئيس المجلس ومدى تأثير انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها في التفاهمات والتحالفات السياسية.
عضو مجلس النواب عقيل الفتلاوي يقول، إن “تداخلات الاتفاقات السياسية بين انتخاب رئيس البرلمان وما يجري بالحكومات المحلية لاسيما في بغداد، على اعتبار بغداد والمحافظات متنوعة الأطياف، سيلقي بضلاله على انتخاب الرئيس”.
لا تأكيدات حول موعد انتخاب رئيس للبرلمان الى الان، لكن المؤكد هو أن جلسة التصويت لن تخلو من اعتراضات، فأطراف البيت التشريعي متعددة وإرضاء الجميع غاية لاتدرك، إذ إن الكتل المعارضة وضعت شروطا للتصويت على الرئيس معللة شروطها بضرورة أن يكون دورها أكثر فاعلية في الفترة المقبلة.
من جانبه يؤكد عضو مجلس النواب عامر عبد الجبار أن “المعارضة ستعطي صوتها لرئيس مجلس نواب، إذا ما تعهد بأن يكون التصويت وتسجيل الحضور إلكتورنيا”.
ويصف هذه القضية بالخطيرة، لإن في البرلمانات السابقة والدورة الحالية، يكون التصويت يدويا، واحيانا تحصل الموافقة والعدد غير كامل، وكذلك فيما يخص الحضور.
هيئة رئاسة مجلس النواب حدّدت التاسع من الشهر الحالي موعدا لبدء الفصل التشريعي الأول من السنة التشريعية الثالثة، فيما تنتظره قوانين مهمة قد لا يتمكن من إقرارها قبل تحديد رأس الهرم في بيت التشريع.

 

تقرير: أحمد مؤيد