UTV – بغداد

غزة، السجن المفتوح، يتحول إلى مقبرة جماعية، هذا حال القطاع في اليوم السابع والعشرين من الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية.

عشرة آلاف قنبلة سقطت على غزة، تعادل أكثر من 25 ألف طن من المتفجرات بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أي ما يعادل قنبلتين نوويتين.

صحيفة واشنطن بوست الأميركية، تؤكد أيضا في تقرير لها أن إسرائيل ألقت على غزة قنابل في أسبوع، توازي ما ألقته الولايات المتحدة في أفغانستان خلال عام كامل، وتصف الصحيفة أيام الحرب بالدموية.

تمر ساعات اليوم على سكان القطاع بشكل ثقيل، تتأخر الهدنة فتزداد أعداد الشهداء وضعفهم مصابون، مجازر ترتكب بحق مواطنين عزل، حرموا من الماء والكهرباء والوقود والمساعدات الإغاثية، وما تبقى، روح مثقلة، وجسد خاو، في أبشع صور الحرمان.

الواقع الصحي يئن، 16 مستشفى خرجت تماما عن الخدمة، فضلا عن 32 مركزا صحيا من أصل 52، فيما بح صوت الكوادر الطبية من ضرورة تدفق المساعدات إلى غزة بشكل عاجل ولا مجيب.

وبينما أعلن المستشفى التركي العامل في غزة إيقاف عمله بشكل كامل نتيجة نفاد الوقود، يؤكد الإعلام الحكومي في القطاع أن ما يزيد على عشرة آلاف بين شهيد ومفقود جراء مجازر الاحتلال، وتدمير 82 مقرا حكوميا وعشرات المؤسسات الخدمية.

تقرير: عبد المهيمن باسل