UTV - ثقافة
بحث رئيس هيأة الآثار والتراث ليث مجيد حسين مع السفير الأميركي في بغداد ماثيو تايلير آليات العمل المشترك بين العراق وأميركا خصوصاً، موضوع إعادة الآثار المسروقة والَمهربة من العراق.
وأكد ليث ضرورة تعزيز أواصر العمل المشتركة بين الجانبين لما يخدم الَمصالح المشتركة بينهما ويسرع عجلة التعاون في مجالات التنقيب والبحث العلمي والإعداد للدورات التدريبية لتطوير الكوادر الفنية مؤكداً سعي الهيأة إلى بذل كل الجهود من أجل تطوير عملها نحو الأفضل.
من جانبه أكد السفير الأميركي ماثيو تولر في بغداد أنَّ الولايات المتحدة الأميركية تعمل على توفير كافة الفرص وتوفير مستلزمات العمل المتحفي والاشتراك في العمل الحقلي التنقيبي وتدريب الكوادر العراقية في دورات خاصة بالتنسيق مع المتاحف الأميركية فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين لما يخدم المصالح المشتركة خصوصاً إعادة الآثار المسروقة إلى موطنها الأصلي العراق خصوصا بعد إعادة أكثر من ١٧ ألف قطعة آثارية مختلفة في العام الماضي.
وجدد السفير الأمريكي في بغداد حرص بلاده على مساعدة العراق في قطاع الآثار والتراث والعمل سوية على إعادة ما فقده من آثار من خلال المحافل الدولية والمنظمات العالمية مثل اليونسكو والأسيسكو وغيرها.
وتجول تولر بصحبة رئيس هيأة الاثار والتراث داخل قاعات المتحف العراقي مبدياً اعجابة الشديد بالآثار العراقية، وما وصلت إليه حضارة الرافدين من رقي وازدهار أذهلت العالم في مجال القانون والعلوم وغيرها.
تحرير: سرمد القيسي