وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على رفع القيود على المسافرين الوافدين من 8 دول ومناطق بينها الولايات المتحدة ولبنان، وقد رفعت باريس إلزامية ارتداء الكمامة، كما ألزمت موسكو موظفي الخدمات بتلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19، فيما بلغت الوفيات بالجائحة حتى يوم أمس ما يزيد عن 3.8 ملايين.

وتم توسيع قائمة الدول المستثناة من الحظر المرتبط بالسفر إلى أوروبا لتشمل ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا ولبنان والولايات المتحدة وتايوان وماكاو وهونغ كونغ، وفق المصادر.

وما يزال بإمكان الدول الأعضاء في التكتل اختيار إن كانت ستلزم المسافرين القادمين من هذه المناطق بالخضوع لفحوص كوفيد-19 أو فرض حجر صحي؛ لكن فور إقرار القائمة الجديدة، فستكون التوصية استثناءهم من حظر السفر العام.

وأغلق الاتحاد الأوروبي حدوده الخارجية للسفر غير الضروري منذ مارس/آذار، ووضع على مدى العام الماضي قائمة يتم تحديثها دوريا تشمل الدول غير الأعضاء التي يسمح للمقيمين فيها بالسفر إلى أوروبا.

وتشمل القائمة اليابان وأستراليا وإسرائيل ونيوزيلندا ورواندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلند.

وفي فرنسا أعلن رئيس الوزراء، جان كاستيكس، يوم أمس الأربعاء، أن وضع الكمامات في الخارج لن يكون إلزاميا اعتبارا من اليوم الخميس؛ إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب الرياضية.

كذلك، أعلن رفع حظر التجول المحدد عند الساعة 11:00 مساء اعتبارا من الأحد المقبل. وأوضح رئيس الوزراء عقب انعقاد مجلسي الدفاع والوزراء أن هذا القرار تم اتخاذه؛ لأن الوضع الصحي “يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نتوقع”.

وأضاف كاستيكس أن حوالي 35 مليون فرنسي يفترض أن يكونوا قد حصلوا على تطعيم كامل بحلول نهاية أغسطس/آب، ومن المفترض أيضا أن تكون قد أعطيت 40 مليون جرعة أولى بحلول التاريخ نفسه.

وفي إسبانيا، تعهد رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، يوم أمس، بأن وضع الكمامة في الهواء الطلق الذي كان إلزاميا بشكل صارم للغاية منذ نهاية الموجة الأولى من الوباء سيتم إلغاؤه “قريبا”.