UTV – ديالى

بعد أن فقدت 90 بالمئة من ثروتها السمكية، يضرب الغلاء يضرب سوق السمك في ديالى، إذ ارتفعت أسعار السمك بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالسنوات الماضية، فسعر الكيلوغرام الواحد لم يكن يتجاوز سبعة آلاف دينار في السابق، أما الآن فيتراوح بين تسعة وعشرة آلاف دينار.

ويقول محمد المندلاوي، المتحدث باسم مديرية زراعة ديالى، لـUTV إن “محافظة ديالى تمتلك بحيرة حمرين وهي تمتلك رصيدا لا يستهان به من الثروة السمكية، أما حاليا خلال السنتين الأخيرتين فقدنا أكثر من 90‎ بالمئة من الثروة السمكية بسبب الجفاف وكذلك قطع المياه من قبل دول الجوار وبناء السدود”.

ولا يتجاوز الإنتاج الشهري للأسماك في ديالى الآن 12 طنا، بعدما كان يصل إلى مئات الأطنان من مختلف الأنواع، أبرزها الكارب والشبوط والخشني والبني، فيما تقول الجهات الرسمية إن من بين أسباب تراجع إنتاج الأسماك، قلة بحيرات التربية المجازة والتي تعتمد على الآبار مقارنة بغير الرسمية التي ردمت مؤخرا لترشيد المياه ومواجهة الجفاف.

ويقول مهند المعموري، مدير الموارد المائية في ديالى، لـUTV إن “حملاتنا مستمرة لإزالة البحيرات المتجاوزة، فقد تمت إزالة نحو 150 بحيرة فيما تم استثناء 40 بحيرة فقط لكونها مجازة”.

وتشهد الأسواق في ديالى تراجعا نسبيا في الطلب على الأسماك بفعل ارتفاع أسعارها، وفي المقابل انتعش الطلب على الأسماك المجمدة والمستوردة من قبل كثير من العوائل ذات الدخل المحدود.

تقرير: علي العنبكي