UTV – بغداد

البرلمان ينجز القراءة الأولى لتعديل قانون المخدرات بعد تأجيلها أمس. أربع لجان نيابية تشارك في صياغة القانون الجديد هي الصحة والقانونية والأمن والدفاع، إلى جانب لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

خمس وعشرون مادة في القانون المشرع عام 2017 ستجرى على بعضها تعديلات تشمل إنشاء هيئة عليا لمكافحة المخدرات من قرابة 20 جهة حكومية مع إحداث تعديلات في عقوبات المتاجرين والمتعاطين، وتطوير البنية الصحية الخاصة بمعالجة الإدمان.

ويقول عبد الكريم عبطان، عضو اللجنة القانونية النيابية، لـUTV إن “القراءة الثانية سنقدم خلالها تقريرنا المستند إلى ملاحظات نيابية ونقابية وتخصصية”.

وبعد اجتماعات مكثفة، تستعد اللجان النيابية لتقديم مشاريعها إلى رئاسة البرلمان وسط توقعات بأن تشهد المرحلة المقبلة مناقشة قوانين مهمة.

ويقول شريف سليمان، عضو مجلس النواب، لـUTV إن “هناك تأكيدا على إقرار قوانين مثل المحكمة الاتحادية ومجلس الاتحاد والقوانين الأساسية في إدارة الدولة كالنفط والغاز، التي تتسم بالأهمية القصوى”.

وخلال جلسة اليوم، أنهى مجلس النواب قراءة مشاريع قوانين اتفاقات دولية لتسهيل سفر الدبلوماسيين العراقيين، فيما تضمنت مداخلات النواب المطالبة بمعرفة أسباب تدني تصنيف الجواز العراقي.

 

تقرير: علي أسد