UTV – بغداد

اليوم هو اليوم الأخير للوزارات والمحافظات لتقديم خططها الخاصة بتنفيذ المشاريع إلى وزارة التخطيط لغرض اعتمادها والمصادقة عليها، وفق الموازنة العامة للعام الحالي.

وأكدت وزارة التخطيط أن المعايير المعتمدة من قبل الوزارات والمحافظات في كتابة خطط مشاريعها هي المعايير التخطيطية المنسجمة مع توجه الحكومة في تنفيذ مشاريع البنى التحتية، كالكهرباء والماء والصرف الصحي والطرق، إضافة إلى المستشفيات والمدارس.

ويقول عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط، لـUTV إن “المحافظات ضمن برنامج تنمية الأقاليم والوزارات ضمن البرنامج الاستثماري، وقد قدمت قدمت مشاريعها ضمن هذه المعايير التخطيطية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط، والعمل يجري على قدم وساق للاستفادة من الوقت وضغط الجهود من اجل إنجاز المشاريع ضمن هذه السنة ضمن التخصيصات المالية للموازنة العامة”.

افتتاح مدن سكنية جديدة لفك الاختناق السكاني في مراكز المدن كان أولوية مهمة في التخطيط لمشاريع هذا العام، 16 مدينة سكنية جديدة، اكتملت مخططات ومتطلبات البدء لخمس منها، وأحيلت إلى الشركات لغرض المباشرة بها خلال الشهرين المقبلين.

ويبين الهنداوي أن “من المتوقع بدء العمل بهذه المدن في غضون شهرين، حيث تبدأ الشركات التي أحيلت إليها هذه المشاريع بالتنفيذ”.

ومع دخول الموازنة العامة للبلاد حيز التنفيذ، تسابق الحكومة الزمن لإقرار خطط المشاريع والإسراع في المباشرة بها، لتنفيذها وفق جداولها الزمنية المثبتة، وخاصة مع إقرار الموازنة لثلاثة أعوام، ما يحل إشكالات الأعوام السابقة في تدوير الأموال وروتين الإنجاز.

تقرير: حيدر البدري