UTV – البصرة – الأنبار

أكثر من تريليوني دينار قيمة الأموال المرصودة للبصرة في موازنة العراق الثلاثية، وستنفق على عدة مشاريع بعضها جديدة وأخرى متوقفة بسبب نقص التمويل الناجم عن تأخر إقرار الموازنة وإطلاقها.

وفي أولويات أجندة الموازنة وضعت البصرة مشروعي محطة تحلية مياه البحر والطريق الحولي، ومن بعدهما جاء في الترتيب قطاعات الصحة والتربية والخدمات كتأهيل البنية التحتية، فيما تعقد حكومتها المحلية الاجتماعات مع نواب المحافظة لمناقشة ملفات الموازنة وتنضيج مقترحاتها لتقديمها إلى وزارة التخطيط.

ويقول أسعد العيداني، محافظ البصرة، إن “أهم مشروعين في المحافظة في عام 2023، مشروع تحلية مياه البحر والطريق الحولي الذي سيكون رابطا لكل البصرة بطول 85 كم، ومرحلته الأولى جاهزة والثانية تكتمل مخططاتها في غضون أسبوع، وكل مشاريعنا المستمرة ستغطى ولدينا مشاريع جديدة”.

وبعد إطلاق تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية في العراق، أعلنت وزارة التخطيط منح الأولوية في العام الحالي والمقبل لإنجاز المشاريع الخدمية المتلكئة، لكونها تقع في صلب اهتمامات البرنامج الحكومي.

الأنبار، وبعد سبع سنوات على تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي بنسبة دمار بلغت 80 بالمئة، ما تزال بناها التحتية بحاجة إلى مزيد من التمويل؛ فتخصيصات بغداد لها تحول دون إنجاز 25 بالمئة من مشاريعها.

وتقول المحافظة إن 75 بالمئة من المشاريع المستمرة تواجه عجزا سيرحل إلى الأعوام اللاحقة، بعد أن خصص لها 300 مليار دينار من تنمية الأقاليم لعام 2023، فيما تناور بما خصص حاليا لإنجاز مشاريع سبعة قطاعات خدمية.

ويقول محمود سرحان، مدير الشعبة الهندسية في الفلوجة، لـUTV إن “الأولويات بالنسبة للمشاريع حاليا هي الصحة والتربية والماء والمجاري والكهرباء والبلديات إضافة إلى الطرق. قسم منها نسب إنجازه متقدمة وصلت إلى نحو 70 بالمئة، ولكن بحاجة مستمرة إلى المشاريع بما يضمن ديمومة النهوض بواقع المدينة ومواكبتها للواقع الحضري”.

وتبلغ حاجة الأنبار حاليا ترليوناً و300 مليار دينار لتغطية مشاريعها، في وقت تعهد فيه صندوق إعادة إعمار المدن المتضررة بـ45 مليار دينار لإكمال ما أمكن من مشاريعها المطلوبة.

تقرير: سعد قصي
نبيل عزامي