UTV – نينوى

نتائج إيجابية حققتها خطة وزارة التجارة للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية عبر التوزيع المنتظم لمفردات السلة الغذائية وإيصالها إلى الشرائح المتعبة من دون الحاجة إلى شرائها من الأسواق المحلية.

يقول نجم عبد الله، تاجر، لـUTV إن “السلة الغذائية تشارك في نزول الأسعار، ولولاها لوصل سعر كيس الرز زنة 50 كغم إلى 100 ألف دينار”.

تذبذب سعر صرف الدولار أمام الدينار وما تبعه من آثار اقتصادية انعكس على السلع المستوردة لكنه لم يلامس مفردات البطاقة التموينية، نتيجة لاكتفاء المواطن إلى حد كبير بمفردات السلة، فضلا عن تسيير فرق جوالة تضم الأجهزة الأمنية والرقابة التجارية على الأسواق أسهمت هي الأخرى في وضع حد للمتلاعبين.

ويقول علي الشمري، مدير الرقابة التجارية في نينوى، لـUTV إن “جولات في أسواق نينوى أنجزناها بالاشتراك مع الإخوة في الجريمة المنظمة والأمن الوطني والتدخل السريع. الأسعار الآن في المحافظة، حيث أن كيس الطحين زنة 50 كغم المحلي يتراوح سعره بين 18 و20 ألف دينار”.

تأمين مواد غذائية بأسعار مدعومة ومنها حليب الأطفال وبيض المائدة والدجاج وتزويد محدودي الدخل والمشمولين بالرعاية الاجتماعية بسلال خاصة، فضلا عن مراقبة الأسعار خطوات ناجحة أجرتها وزارة التجارة للسيطرة على السوق.

تقرير: قاسم الزيدي