UTV – بغداد

ثلاثة وأربعون تحالفا يتوقّع أن ترتفع إلى نحو 50 بنهاية اليوم هو عدد التحالفات السياسية المسجّلة في مفوضية الانتخابات مع انتهاء فترة آخر تمديد لتسجيل التحالفات السياسية.
في وقت حصل فيه 296 حزبا على الاعتماد الرسمي مع انتظار 63 حزبا أخرى إكمال متطلبات الحصول على إجازة التأسيس للمشاركة في الانتخابات المحلية منتصف كانون الأول المقبل.
رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل يؤكد، “وصلنا إلى ٤٣ تحالفاً و ٢٩٦ حزباً مسجلاً في المفوضية، و هناك ٦٣ حزباً قيد التسجيل، اعتقد أن قسماً منهم يلتحق الأحزاب المسجلة ويحصل على إجازة لممارسة عمله والمشاركة في الانتخابات القادمة”.
ومع وصول عدد الناخبين المحدّثين لسجلاتهم الانتخابية إلى 556 ألف ناخب، قررت المفوضية تمديد فترة تحديث السجل الانتخابي الى 12 من آب الجاري بسبب ما وصفته بالزخم الكبير على مراكز التسجيل في الأيام الأخيرة.
ويضيف جميل، “فسحت المجال للناخبين برفع نسبة المحدثين لبياناتهم، نحن متفائلون جدا لتحقيق يوم أمس ما يقارب من ٥٥ ألف حالة تحديث في يوم واحد، وبذلك تقديرا لهذا الزخم الكبير على مراكز التسجيل وحرص المفوضية برفع نسبة المحدثين مددنا فترة تحديث سجل الناخبين إلى يوم ١٢ / ٨”.
ويتجاوز عدد الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات 23 مليون ناخب، بينهم أكثر من 16 مليونا ونصف مليون ممن يمتلكون بطاقة بايومترية يمكنهم بواسطتها التصويت، فيما يمتلك نصف العدد المتبقي، وهو ما يقارب 3 ملايين ناخب، بطاقات إلكترونية تسعى المفوضية لشمولهم جميعا بالبطاقات البايومترية وتحديث سجلاتهم.

 

تقرير: حيدر البدري