UTV – بغداد – أربيل

الجدول الزمني للعملية الانتخابية يسير كما مخطط له، تقول مفوضية الانتخابات، والاستعدادات اللوجستية مستمرة لضمان نجاح انتخابات مجالس المحافظات في كانون الأول المقبل.

294 حزبا سجلت للتنافس على الانتخابات المحلية المقبلة، في وقت تنتظر 65 أخرى إكمال إجراءات التسجيل، بينما تم تشكيل 21 تحالفا انتخابيا حتى الآن وجددت عشرة أخرى نيتها دخول المعترك الانتخابي المقبل.

ومنذ التاسع من تموز الماضي، حيث أطلقت عملية تحديث سجل الناخبين، إلى الآن، فإن ما يقارب 428 ألف ناخب قاموا بتحديث سجلاتهم للتصويت العام من أصل ما يقارب ثلاثة ملايين ناخب من المواليد الجديدة وأصحاب البطاقات الانتخابية القصيرة الأمد وغير المسجلين سابقا، وأن عملية التحديث ستنتهي في السابع من آب الحالي بحسب المفوضية المستقلة للانتخابات.

في إقليم كردستان، الثالثة ثابتة هذه المرة، إذ حددت رئاسة الإقليم موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية هو الثالث لإجرائها، وكانت خلافات سياسية حالت دون ذلك في الموعدين السابقين، لكن موعدها الآن قطعته أربيل بمرسوم رئاسي.

وفي الخامس والعشرين من شباط المقبل، يتجه الكرد إلى انتخاب برلمان جديد، ولأول مرة ستدير مفوضية الانتخابات الاتحادية هذه الانتخابات الموعودة.

ويقول علي الفيلي، قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، لـUTV إن “هذا الموعد تم تحديده بعد التوصل إلى اتفاق بين الديمقراطي والاتحاد ومع بقية الأحزاب، وهو مطلب لجميع الأطراف لأن العملية الديمقراطية في الإقليم على المحك بعد تأجيل الانتخابات مرات عديدة”.

وكشفت المفوضية الاتحادية لـUTV أنها ستباشر ابتداء من يوم غد بالإجراءات اللوجستية لانتخابات الإقليم وصولا إلى يوم التصويت، فالانتخابات المرتقبة لها أهمية كبيرة خصوصا بعد قرار المحكمة الاتحادية ببطلان تمديد برلمان الإقليم لنفسه وخلق فراغ دستوري لم تعهده كردستان.

 

تقرير: حيدر البدري – مشرق المنصور