UTV – نينوى

نحو 40 بالمئة من سكان نينوى لم يحدثوا بياناتهم الانتخابية حتى الآن، معظمهم من سكان الموصل، في تباين واضح بين الأقضية والنواحي بنسب التحديث أشرته مفوضية الانتخابات، إذ تصدرت مناطق جنوبي وشمالي الموصل نسب التحديث حيث بلغت 90 بالمئة.

ويقول سفيان المشهداني، مسؤول إعلام مكتب انتخابات نينوى، لـUTV إن “التسجيل يأتينا من جنوب وشمال وشرق الموصل أكثر من داخل المدينة، وهذا يعزز دور الناخبين ومشاركتهم في من يمثلونهم في مجلس المحافظة”.

تراجع نسب التحديث في الموصل حيث يشكل أهلها 50 بالمئة من سكان نينوى قد يفقد المدينة تمثيلها في مجلس المحافظة المقبل، وسيؤجل موعد التغيير الذي يطمح إليه الموصليون إلى إشعار آخر.

ويقول يعرب الشلاوي، أستاذ القانون في جامعة نينوى، لـUTV إن “التغيير مهم في المرحلة المقبلة في مجلس المحافظة الذي سيكون داعما لأداء المحافظة”.

ويعلل أكاديميون ضعف الإقبال على تحديث البيانات في مركز مدينة الموصل بفقدان الموصليين الثقة بالعملية الانتخابية عبر تجارب سابقة وما لمسوه من استحواذ الكتل الكبيرة التقليدية على قرارات المجالس السابقة.

أيام قلائل وتنتهي الفترة الزمنية التي خصصتها مفوضية الانتخابات لتحديث بطاقات الناخبين، سجلت نينوى خلالها 50 ألف بطاقة جديدة معظمها في الأقضية والنواحي.

تقرير: قاسم الزيدي