الكمادات الدافئة هي علاج منزلي تقليدي متوارث منذ قرون طويلة، وهو يستخدم بشكل آمن في علاج وتخفيف العديد من الأمراض والإصابات البسيطة. وحتى اليوم، ينصح الأطباء باستخدام الكمادات في حالات معينة.

تتضمن الكمادات الدافئة ببساطة استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ، ثم يتم وضع قطعة القماش الدافئة وضغطها على الجلد أو الجرح أو أي مكان آخر يحتاج الشخص في علاجه أو تخفيف ألمه وتورمه.

وتكمن فائدة هذه التقنية في أنها توفر الحرارة والرطوبة الموضعية المناسبة لتخفيف الألم والالتهابات وغيرها من المشكلات، وهي تُعد خياراً فعالاً في العناية بالعينين أيضاً.

إذ قد تساعد الكمادات الدافئة في علاج حالات العين الخفيفة أيضاً. وتشمل الحكة والجفاف واحمرار العين والالتهابات.

يمكن تحضير الكمادات ببساطة باستخدام قماش نظيف وماء دافئ - Shutterstock
يمكن تحضير الكمادات ببساطة باستخدام قماش نظيف وماء دافئ – Shutterstock

كيفية استخدام الكمادات الدافئة للعينين

يُعد استخدام ضمادة دافئة أو كمادات العين الساخنة أمراً بسيطاً. كل ما عليك فعله هو وضع قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ مباشرة على العين مع إبقاء العينين مغلقة.

يمكن وضع الكمادة بشكل عرضي على كلتا العينين مرة واحدة إذا كانت قطعة القماش كبيرة بما يكفي، أو باستخدام قطعتين منفصلتين على كل عين على حدة.

وتظل الكمادات في موضعها فوق العينين مع إعادة نقعها في الماء الدافئ لتعزيز حرارتها كلما بردت، وتكرار العملية إلى حين الشعور بالراحة وتخفيف الأعراض.

فوائد الكمادات الدافئة لعلاج جفاف العين

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تخفيف أعراض جفاف العينين وتعزيز الشعور بالراحة، وذلك حتى وإن لم تكن فعالة في معالجة السبب بشكل كامل.

وعادة ما تحدث متلازمة جفاف العين عندما تعاني إحدى أو كلتا العينين من قلة الترطيب بسبب عدم كفاية ما تنتجه من الدموع. وتشمل بعض الأعراض الشائعة لمتلازمة العين الجافة:

  • جفاف أو حكة أو ألم في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • احمرار العينين.
  • المعاناة من مخاط إضافي حول العينين.
  • إحساس بوجود شيء ما داخل العينين.
  • إجهاد العين والحساسية للضوء.
  • إحساس بالتعب في عينيك.
  • الرؤية المشوشة أو الضبابية.

يمكن أن يكون لمتلازمة جفاف العين أسباب عديدة، مثل الحساسية والتعرض للكثير من الهواء الجاف أو بسبب الشيخوخة أو الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على إفراز الدموع.

في المقابل، تساعد الكمادات الدافئة في تقليل أعراض جفاف العين من خلال:

  1. ترطيب العين بالبخار والسائل في الكمادات، ما يعزز إفراز الدموع.
  2. تفكيك وترخية الغدد الدهنية التي تنتج الميبوم، وهو مركب دهني يكسو غشاء الدموع الصحي لتأخير التبخر وعملية جفاف المقلتين.
  3. تقليل ارتعاش العين من التشنجات العضلية التي تنتج عن الجفاف الشديد.
  4. تخفيف الألم وتقليل التورم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العين والأنسجة المحيطة بها، خاصة إذا كانت هناك تشوهات أو تلف في الأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على إنتاج الدموع.
هناك منتجات سهل استخدامها لتوصيل نفس التأثير الدافئ للعينين - ShutterStock
هناك منتجات سهل استخدامها لتوصيل نفس التأثير الدافئ للعينين – ShutterStock

الكمادات الدافئة للعين المتورمة والمصابة بالالتهابات

على الرغم من أن الالتهابات تؤدي إلى تورم الجفون، فقد يحدث تورم العينين أو الجفون لأسباب أخرى. ويمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تخفيف هذه الأعراض عندما تشمل أسباب تورم العينين ما يلي:

  • التعرض للإصابة في العين.
  • المعاناة من الحساسية.
  • التعرض للدغات الحشرات أو اللسعات.
  • التهاب النسيج حول العين.

مع كل هذه الحالات السالف ذكرها، قد يؤدي استخدام كمادة دافئة إلى تخفيف الأعراض. لكنها لا تشكل علاجاً فعالاً للأسباب الكامنة للإصابة.

الكمادات الدافئة لتخفيف التهاب باطن العين

قد يكون استخدام الكمادات المنقوعة في الماء الدافئ مفيداً أيضاً لنوع شائع من التهاب العين، وهو العين الوردية، أو ما تُسمى أيضاً بالتهاب الملتحمة. وهي حالة يحدث فيها تورم في الملتحمة الداخلية للعين وتنتج عادةً بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الحساسية.

قد تساعد الكمادات الدافئة في التخفيف من الألم والحكة والإفرازات والالتهابات؛ لكنها بطبيعة الحال لن تعالج العدوى.

لذا يجب التأكد من استخدام المضادات الحيوية أو غيرها من الأدوية المضادة للعدوى وفقاً لتوصيات طبيب العيون المتخصص.

تعزز كمادات العين الدافئة الشعور بالراحة والاسترخاء - ShutterStock
تعزز كمادات العين الدافئة الشعور بالراحة والاسترخاء – ShutterStock

الكمادات الدافئة للعين المتجلطة بالكدمات

العين السوداء المتجلطة، والتي تحدث بسبب ورم دموي، عادة ما تنتج عن التعرض لصدمة مباشرة في العين. وهي تؤدي لحدوث كدمات ونزيف تحت الجلد، وقد تسبب الألم والالتهاب وتغير لون حول العين.

قد يساعد الضغط الدافئ بالكمادات في تخفيف ألم العين السوداء المتجلطة، وغالباً ما يوصى بها كإجراء آمن ضمن الإسعافات الأولية، خاصة بعد أيام قليلة من زوال التورم الأساسي الرئيسي لتعزيز عملية التعافي.