UTV – المثنى

ختان للأطفال، ثقب الأذن للفتيات، وفحص للنساء الحوامل في ناحية الكرامة، المكان الأكثر فقرا في محافظة المثنى الأكثر فقرا في العراق.

مبادرة تطوعية يقدمها فريق إنساني لمساعدة العوائل الفقيرة والمتعففة في المركز الصحي للمدينة، الفريق التطوعي قدم خدمة لأكثر من 180 مراجعا، وهو ما يعادل ضعف المراجعين يوميا للمركز بحسب السجلات الرسمية فيه.

وتقول زينب عبدالكريم، مسؤولة الحملة التطوعية، لـUTV إن “نحو 37 طفلا تم ختانهم، فضلا عن ثقب أذن 45 فتاة ومعالجة 50 امرأة يعانين من أمراض نسائية”.

وتعكس المبادرات التطوعية واقعا صحيا تنعدم فيه الخدمات في المثنى، إذ يقول أغلب مراجعي المؤسسات الصحية في المحافظة إنهم يشترون أبسط العلاجات والأدوية من الصيدليات الخارجية بأسعار باهظة الثمن.

ويقول شهيد العطوي، متطوع، لـUTV إن “المثنى تعاني من نقص العلاجات الصحية، وأغلب سكانها يضطرون إلى السفر لمحافظات أخرى لتلقي العلاج”.

وتفيد مصادر طبية خاصة لـUTV بأن النقص الحاصل في المؤسسات الطبية هذه، سببه قلة الدعم المركزي في بغداد لها والتي تزودها بخمسين بالمئة من حصتها الكاملة سنويا بسبب مشاكل مالية في الدائرة.

ويؤكد أغلب المواطنين في المثنى أنهم يتلقون الرعاية الصحية في القطاع الخاص بشكل مستمر بسبب توافر العلاجات هناك ونقص أغلبها في المؤسسات الحكومية الرسمية.

 

تقرير: خليل بركات