UTV – الموصل

بفرح كبير يستقبل المزارعون في نينوى قرار وزارة الزراعة القاضي بمنع استيراد الخضراوات وبعض الفواكه إلى حين تسويق المحصول المحلي، قرار يأتي في سياق دعم الإنتاج المحلي، إذ يعاني من ضعف التسويق ومنافسة المستورد.
منعم عيسى مزارع (52 عاما) يقول، “بالنسبة إلينا فإن منع استيراد البطاطا والبصل فادنا كثيراً، وصلنا إلى اكتفاء ذاتي من المحصولين، نينوى الآن تصدر محاصيلها إلى المحافظات الجنوبية، وبأسعار رخيصة”.
أمّا في السوق، فيقول التجار إن القرار لم يكن منظما، وشمل محاصيل لا يستطيع المنتج المحلي تغطية حاجة السوق لها، وخصوصا الطماطم، إذ شحّت في علوة الموصل لاعتماد التجار على ما يرد من مزارع سامراء فقط.
وحول هذا الموضوع يقول رعد سعدون وهو تاجر خضار (63 عاما)، “الطماطم المتوفرة لدينا تزرع في سامراء لكنها لا تسد حاجة نينوى ولا باقي المحافظات، وهو ما رفع سعرها في السوق لتلامس الـ 700 دينار”.
من جهتها تقول زراعة نينوى إن تحقيق الاكتفاء الكامل من المحاصيل المحلية في هذا الوقت من كل عام هو ما دفعها إلى قرار إيقاف استيراد الخضراوات حتى إشعار آخر.
مدير قسم الإنتاج النباتي في زراعة نينوى فهد علي يؤكد أن “الفلاح في نينوى على أبواب إنتاج الطماطم، وما هي إلا أيام ويتوفر المحصول المحلي في الأسواق، تأتي هذه الإجراءات خدمة للفلاح والمزارع في نينوى، حيث تقول مديرية الزراعة بتجهيز كتب تسهيل مهمة نقل المحاصيل مثل محصول البطاطا وإيصالها إلى بقية المحافظات”.
وتسبب منع استيراد الخضراوات بارتفاع أسعار بعض المحاصيل في السوق الى نحو 30 بالمئة؛ بسبب عجز مزارعي نينوى عن تغطية حاجة السوق.

تقرير: قاسم الزيدي