UTV - ثقافة
أعلنت وزارة الثقافة عن مشاركة وكيلها، نوفل أبو رغيف في أعمال مهرجان الأيام الرومانية، وفعالياته الثقافية الذي انطلق في تونس، بحضور مديري دور الثقافة والمؤسسات الرسمية والفعاليات الاجتماعية، وسط حفاوة أهالي مدينة سبيطلة التاريخية.
وقد أشارت كلمة افتتاح والي القصرين إلى أهمية هذا الحدث بالنسبة لتونس وللولاية، ولاسيما بعد التوقف الإجباري؛ بسبب ظروف الجائحة للسنوات السابقة، واليوم يستعيد نفسه بتنظيم جديد وسط حضور شخصيات ووفود مهمة ومؤثرة من الفضاء العربي، مثلت العراق وليبيا والجزائر والمغرب وتونس ومصر وفلسطين.
وقد أشاد الوالي بالجهود المنظمة للأيام الثقافية، معرباً عن امتنانه لحضور الوفود المشاركة، ومن بينها الوفد العراقي الذي يقدم مشاركات وفعاليات عديدة، وعروض مسرحية وقراءات أدبية ومداخلات نقدية.
وأعرب أبو رغيف عن سعادته بالتواجد في تونس الخضراء، التي ارتبط اسمها بعبق الثقافة والتاريخ والحضارة والإبداع ،مثنياً على جهود إدارة مهرجان “الأيام الرومانية” في الإعداد والتنسيق والتواصل، وإلى إدارة ولايــــة سبيطلة والوالي على الدعوة وحفاوة الاستقبال، والضيافة والى جميـع الجهات والمندوبيات الجهويـة والإدارات البلدية والعسكرية والمدنيـة والآثارية والثقافية باختلاف العناوين.
وأردف أبو رغيف بالقول: “جئنا لنتنفس معكم هذا التاريخ كما رفعتم شعاركم في المهرجان ونشهد معكم هذا التفاعل الاجتماعي وهذا الامتداد التاريخي لمدينة سبيطلة التاريخية لتبقى تونس رئةً للابداع والجمال والمعرفة والثقافة والمسرح والشعر والفنون الجمالية”
وكانت فعاليات المهرجان قد ابتدأت بعرض مسرحي بعنوان “أوبرا البقاء ” لنادي المسرح بدار الشباب بسبيطلة، مع عرض لفيلم وثائقي للمخرج السينمائي حيدر مجهول، وتقديم عرض موسيقي للفنان نور الدين، وعرض لرقصات إفريقية تونسية لطالبات من ساحل العاج.
وكان لفرقة كركوك مشاركة عراقية بعرض فلكلوري تراثـي شائق، سبق ذلك افتتاح أبو رغيف، معرض الصناعات اليدوية والصناعات التقليدية الوطنية، ومعرضا للرسوم، كنسق تكريمي من قبل إدارة المهرجان لضيف الشرف، إلى جانب تكريم وجوه إعلامية وإدارية من المدينة ومن جمعية سنا سفيطلة.
قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏نصب تذكاري‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
تحرير: سرمد القيسي