UTV-العالم

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن رد فعل حلف شمال الأطلسي والدول الغربية على هجوم روسيا على أوكرانيا لم يكن حاسم، مضيفا أنه يأمل أن تسفر قمة الحلف اليوم عن نهج أكثر حزما.

وقال أردوغان بعد صلاة الجمعة في إسطنبول “لا ينبغي أن يتحول ذلك إلى موجة اعتيادية من الإدانات. كان يجب على حلف شمال الأطلسي أن يتخذ خطوة أكثر حسما”.

 وفي وقت سابق يوم أمس الخميس قال أردوغان إن بلاده تساند معركة أوكرانيا دفاعا عن وحدة أراضيها وتعتبر هجوم روسيا “ضربة كبرى” للاستقرار والسلام في المنطقة وكرر دعوة لحل الأزمة عبر الحوار.

وتابع أردوغان قائلا: “تلك الخطوة التي نعتبرها متعارضة مع القانون الدولي هي ضربة كبرى للاستقرار والسلام والتناغم الإقليمي” مضيفا أنه أبلغ الرئيس الأوكراني خلال مكالمة هاتفية اليوم الخميس بدعم تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تعتبر أوكرانيا وروسيا دولتين صديقتين مضيفا أنه يشعر “بحزن حقيقي” بسبب الصراع بين موسكو وكييف. ولدى تركيا حدود بحرية في البحر الأسود مع الدولتين.

وفي وقت سابق، قال سفير أوكرانيا لدى أنقرة إن كييف طلبت من تركيا إغلاق مضيقي البسفور والدردنيل أمام روسيا وإن بلاده تتوقع التضامن من أنقرة وفرضها عقوبات ردا على الخطوات الروسية.