UTV - فنون

أثارت البيانات الأخيرة الصادرة عن شبكة “نتفليكس” (Netflix)، عملاق البث الإلكتروني العالمي، مخاوف المستثمرين بشأن تلاشي طفرة النمو التي شهدتها الشبكة إبان انتشار وباء كورونا قبل عامين.

ومن المتوقع أن يتراجع عدد المشتركين الجدد في نتفليكس في الربع الأول من عام 2022 للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، في ظل تزايد المنافسة من الشبكات الأحدث مثل “ديزني+” (+Disney) و”إتش بي أو ماكس” (إHBO Max) و”أمازون” (Amazon)، وغيرها من الشبكات.

تتوقع نتفليكس إضافة 2.5 مليون مشترك جديد فقط على مستوى العالم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بانخفاض كبير عن 4 ملايين اشتراك جديد في الربع الأول من العام الماضي، في حين يتوقع المحللون أن تضم نتفليكس نصف هذا العدد فقط في الربع الأول.

وكانت أسهم شركة نتفليكس قد تراجعت بنسبة 20% تقريبا على مدى الأيام الماضية، وهو ما أتى على ما يقرب من 45 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، إذ شعر المستثمرون بالخوف من التباطؤ غير المتوقع في النمو للمرة الأولى منذ عام 2010، فعلى مدى الأعوام السبعة الماضية، تمكنت الشبكة من جذب ما لا يقل عن 4 ملايين اشتراك جديد في الربع الأول من كل عام.

وكانت الشبكة قد جذبت 8.3 ملايين مشترك جديد في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بفضل نجاحات أعمال مثل فيلم “لا تنظر للأعلى” (Don’t Look Up) من بطولة ليوناردو دي كابريو وجينيفر لورانس وميريل ستريب، كما أصدرت أعمالا جديدة باللغات الإنجليزية والإسبانية والدانماركية والكورية من بينها المسلسل الكوري “لعبة الحبار” (Squid Game)، وهو ما يتوافق بقدر كبير مع توقعات المحللين، على خلاف الوعود التي تصدرها الشركة بعد نجاحها في اختراق السوق الكوري.

الكلمات الدلالية