UTV - البصرة

بقيمة تبلغ 3 مليارات دولار؛ تطرح هيئة استثمار البصرة مشاريع في قطاعات مختلفة ضمن خطتها لعام 2022، آخذة بالحسبان توقعات البنك الدولي عن نمو الاقتصاد العراقي 7 بالمئة، ليكون الأعلى عربيا، فيما أعلنت الهيئة منح إجازتي استثمار، إحداهما لشركة إماراتية في قطاع الموانئ.

وقال علاء عبد الحسين، رئيس هيئة استثمار البصرة، إن “خطة 2022 تتركز على استهداف استثمارات تصل قيمتها من 1.5 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار، مع الأخذ بنظر الاعتبار نمو الاقتصاد العراقي بواقع 7.3 بالمئة ليكون الأعلى بين الدول العربية”.

وفي جردة حساب لمؤشرات الاستثمار العام الماضي، بلغ رأس المال للمشاريع المتكاملة مليارا و700 مليون دولار، فيما بلغت نسبة نمو إجمالي الناتج الاستثماري 41 بالمئة عن العام السابق، وهي أرقام يراها خبراء متواضعة في البصرة عاصمة العراق الاقتصادية.

وقال د. عبد الحسين الشبلي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة، لـUTV ، إن “هذه الأرقام تعد جيدة في مدن أخرى لا تمتلك ما تمتلكه البصرة”.

وأضاف الشبلي أن “هذه الأرقام لا تذكر أمام إمكانيات البصرة المادية والبشرية والطبيعية والسياحية، لهذا نعدها خجولة”، مشيرا إلى أن “الاستثمار هو العصا السحرية للبصرة والعراق فيما لو وضعت خطط استثمارية بواسطة خبراء اقتصاد بعيدا عن التأثيرات السياسية”.

وبلغ إجمالي المشاريع الاستثمارية المجازة في البصرة 178 مشروعا بكلفة تخطت 7 مليارات دولار، حصة الاستثمارات العراقية منها 54 بالمئة، والأجنبية 42 بالمئة، والبقية مشتركة.

المراسل: سعد قصي

الكلمات الدلالية