UTV - بغداد

أوصت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بتكثيف التلقيح ضد فيروس كورونا وتعزيز مراقبة الإجراءات الوقائية في الأماكن والمؤسسات العامة، مع بدء انتشار المتحور أوميكرون حول العالم.

وذكرت وثيقة صادرة عن دائرة الصحة العامة في الوزارة أن لجنة الأمر الديواني 217 المسؤولة عن متابعة إجراءات مواجهة الجائحة، عقدت اجتماعا بعد تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد أوميكرون في جنوب إفريقيا وعدد من دول العالم وأصدرت توصيات عدة.

وبحسب الوثيقة، أوصت اللجنة بضرورة زيادة أعداد الملقحين للوصول إلى التغطية المجتمعية بزيادة المنافذ التلقيحيةـ وزيادة ساعات العمل الفعلية، وكذلك زيادة الفرق التلقيحية الساندة في الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات، ضمن الرقعة الجغرافية مع متابعة أداء الفرق التلقيحية بصورة مستمرة.

وتضمنت التوصيات متابعة الموقف اليومي للإشغال السريري وأسرة العناية المركزة في المراكز العلاجية، وكذلك توفر الأدوية والمستلزمات والتحاليل الساندة الخاصة بكوفيد-19 مع التأكيد على توفير الأوكسجين الطبي وعدة الحماية الشخصية.

وأوصت اللجنة أيضا بالتأكيد على فعاليات الرقابة الصحية ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء في ما يخص الإجراءات الوقائية ومتابعة المحال العامة والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات لتنفيذ تلك القرارات.

كما ورد في التوصيات تكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين حول أهميية تلقي اللقاح كونه السبيل الوحيد لحمايتهم وعوائلهم من المرض.