UTV - بغداد

يحقق سوق العراق للأوراق المالية مؤشرات تداول جعلته يتصدر الأسواق المالية العربية من بعض الزوايا، وجاء التصنيف من خلال التزام السوق بالمعايير العربية والدولية التي اعتمدها صندوق النقد العربي واتحاد هيأة المال العربية.

ويقول طه عبد السلام مدير سوق العراق للأوراق المالية لـUTV إنه “خلال عام 2021 تجاوز سوق العراق وهيئة الاوراق المالية ولمرتين بقية الأسواق العربية من حيث تحقيق مؤشرات التداول، وهذا مرده إلى زرع الثقة مع المساهمين والمستثمرين وجذب مستثمرين ومساهمين جدد”.

ويقول المسؤولون عن سوق العراق لـUTV إن التكيف مع جائحة كورونا وتأثيرها على جلسات التداول كان مثاليا، حيث استطاع سوق العراق للأوراق المالية الحفاظ على حقوق المتعاملين معه والسيطرة على نسبة التغيير بسعر الأسهم والمضاربة، واللجوء إلى استخدام التقنيات الحديثة في نشر بيانات الشركات المساهمة، في وقت سجلت فيه بعض الأسواق المالية الآسيوية والعربية انهيارا بسبب الجائحة.

ويقول فيصل الهيمص رئيس هيأة الأوراق المالية لـUTV إن “التقييم هذا العام إيجابي، إذ حققت الهيئة أرقاما ممتازة جدا”، مضيفا أن “السوق يقدم اليوم عائدا استثماريا للمستثمر بحدود 15% وهي نسبة مغرية جدا لأي مستثمر سواء محلي أو خارجي”.

وتقول جمعية وسطاء المال إن هذا العام شهد إدراج شركة واحدة تقدمت بطلب للاستثمار بسوق العراق للأوراق المالية بعد استيفائها شروط السوق، أما العام الماضي فشهد إدراج 4 شركات مساهمة.

ولفسح المجال أمام المستثمرين وزيادة معدل دوران الأسهم، فإن ساعات التداول في سوق العراق قد ارتفعت إلى 5 ساعات بعد أن كانت ساعتين، في محاولة لجذب استثمار أكبر ينعش السوق.

المراسل: أحمد مؤيد
تحرير: مهند المشهداني