قال مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء، إن حكومته تسعى لبناء مليون وحدة سكنية في عموم العراق.

وقال الكاظمي خلال زيارته مجمع بسماية السكني في بغداد، “وفرنا خلال العام الماضي المبالغ المطلوبة للشركة المنفذة للمشروع لتكثيف العمل فيه، بعدما كان عمل الشركة متوقفا منذ عام 2019 بسبب الأزمة الاقتصادية والقوانين غير المجدية والإدارة غير السليمة”.

وأضاف الكاظمي “خفضنا نسبة الحد الأدنى من الدفعة المقدمة من 25% إلى 10% لتسهيل الأمر على المواطنين الراغبين بشراء شقق في مجمع بسماية”.

وأشار إلى “تخفيض سعر الفائدة السنوية من نسبة 4% إلى 2% دعما للمواطنين في ظل ظروف التحديات الاقتصادية الحالية”.

وتابع الكاظمي، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أن “مشروع بسماية شهد تلكؤا كبيرا بسبب عدد من القرارات والتعليمات الخاطئة والإدارة غير الصحيحة، وقد صححنا المسار بإجراءات عدة، وبالفعل تشجع المواطن بشراء كل الشقق المتوفرة في المدينة”.

وقال “نعمل حاليا على تطوير المشروع للوصول إلى هدفه وهو 100 ألف وحدة سكنية، والتي تم إنجاز فقط 35 ألف منها لغاية الآن”.

وأضاف الكاظمي “نعمل على دعم مجمع بسماية بتأسيس البنى التحتية المطلوبة، منها إنشاء طريق سريع بين بسماية وبغداد، وقد خصصنا المبالغ الكافية له في موازنة هذا العام”.

ولفت إلى العمل على “دعم مشاريع اقتصادية عدة وفرص استثمارية صغيرة للمواطنين لتفعيل عجلة الحركة الاقتصادية في مدينة بسماية”.

وقال “ندعم وبشكل جاد مشاريع أخرى لغاية الوصول إلى مليون وحدة سكنية على مستوى العراق كله، وصوتنا أخيرا على مشروع إنشاء مدينة الرفيل بعد رفع جميع المعوقات القانونية وغيرها، وهو جاهز للانطلاق”.

وأشار إلى أن “العمل جار على إطلاق أكثر من 10 مشاريع مماثلة في بغداد وسائر المحافظات الأخرى لبناء مدن ومجمعات سكنية جديدة”.