UTV

هي الأيام الحسينية تبدأ مبكرا هنا في واسط.. فما إن يحل الليل حتى تبدأ مراسم شهر محرم الحرام، ولعل أكثرها في منطقة الشرقية، إذ يتجمع معظم الواسطيين من عدة مناطق لإحياء شعائر عاشوراء.
المواكب في شارع الكص وسط الكوت توزع المأكولات حتى ساعات متأخرة من الليل في الأيام الثلاثة الأولى، أما بقية الأيام العشرة الأولى من الشهر فالمنطقة لا تنام، إذ يسهر الواسطيون ما بين قراءة القران أو الحضور الى مجالس الوعظ الديني التي تتسم عادة بنصائح تربط الواقع اليوم برفض الحسين عليه السلام للظلم والطغيان.
الحكومة المحلية حرصت على تسجيل أصحاب المواكب والحسينيات هذا العام للحفاظ على المواطنين من خطر المندسين.. قيادة شرطة واسط وجهت بحماية المواكب الكبيرة والمسجلة عبر مفارز أمنية وزعت عند أطراف المدن.
محافظ واسط محمد جميل المياحي يقول، “نوظف كل إمكاناتنا الحكومية على المستوى الأمني والخدمي تحت تصرف المواكب والهيئات، وندعو المواطنين إلى التعاون مع أصحاب المواكب والحسينيات”.
ممثلية المواكب الحسينية نبهت المواطنين عبر UTV إلى ضرورة الحفاظ على البنى التحتية للشوارع والأرصفة، وخصوصا أصحاب المواكب.. فضلا عن عدم اصطحاب النساء إلى المواكب المكتظة بالرجال في شوارع شرقية الحسين.
مسؤول ممثلية المواكب الحسينية في واسط داخل عنيد يدعو، المواطنين والعوائل إلى الالتزام بالتعليمات والتعاون جميعا للحفاظ على سلامة الطرقات وعدم قطعها ومنع النساء أو عدم اصطحابهن مع المواكب ومخالطتهن للشباب.
في الأيام القليلة القادمة ستبدأ التشابيه وهي عبارة عن تمثيل لأحداث معركة الطف في كربلاء يقدمها ممثلون من خدمة المواكب.. وتستمر بأحداثها المتسلسلة حتى اليوم الحادي عشر من محرم.

تقرير: حمزة الأسدي