UTV – بابل
شلل شبه تام في حركة بيع وشراء السيارات في بابل نتيجة ارتفاع أسعارها مع ارتفاع سعر صرف الدولار، فيما يقتصر عمل أصحاب المعارض على البيع، ويتخوفون من الشراء، فكل سيارة ارتفع سعرها السابق نحو 5 ملايين دينار، والبيع بالدينار يسبب خسارة لأصحاب المعارض عند تحويله إلى الدولار.
إيهاب فوزي صاحب معرض لبيع وشراء السيارات يقول، “سعر صرف الدولار وصل إلى 165 ألف دينار، السيارة التي كان سعرها 20 ألف دولار، الآن ارتفع سعرها 4 إلى 5 ملايين، والناس تذهب إلى المعارض وترجع من دون بيع أو شراء”.
خمسة عشر مليون دينار تكفيك لشراء سيارة صينية أو إيرانية المنشأ فقط.. والمواطن يعجز عن إيجاد سيارة على قدر استطاعته، وسط تخوف من البيع تجنبا للخسارة.
ستار أبو زيد مواطن (52 عاما) يقول، “أخشى أن ابيع سيارتي وبعدها لا أتمكن من شراء سيارة أخرى، لا نستطيع أن نشتري بسبب أن نقودي بالدينار، والبائع يريدها بالدولار”.
أربع سيارات تقريبا يبيعها أصحاب معارض السيارات في الأسبوع الواحد قبل ارتفاع سعر صرف الدولار، اما اليوم فالبيع أصبح شهريا، ولا يتجاوز 3 سيارات، ما اضطرّ بعضهم الى تقليص اليد العاملة لتقليل مصاريفهم وتوفير بدل الإيجار.

تقرير: حيدر الجلبي