UTV – بغداد

مساع مستمرة في دعم وإنقاذ أهوار العراق، اجتماع في وزارة الموارد المائية ببغداد ضمّ وزير الموارد وكادره المتقدم مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ في العراق (UNDP).
مشروع مشترك بين العراق والمنظمة الأممية، يهدف إلى دعم استدامة الأهوار في جنوب العراق وحماية المجتمعات القائمة على مياهها، إذ جاء المشروع بمنحة من الحكومة الكندية بمقدار 3.7 ملايين لثلاث سنوات.
وزير الموارد المائية عون ذياب يقول، “هناك دعم من منظمة الـ (UNDP) والحكومة الكندية لموقف العراق، من أجل حصوله على حصص مائية عادلة من دول الجوار، وهذا ما أكدنا عليه خلال الاجتماع، نأمل أن يكون العمل جاداً من أجل استدامة الأهوار واستدامة تدفق المياه لها، لتكون بوضع منتعش وبشكل مستمر”.
الدراسة الاستراتيجية في العراق حدّدت أنّ ما تحتاج إليه الأهوار من اطلاقات مائية وكحد ادنى لتبقى على قيد الحياة هي 5.8 مليارات متر مكعب سنويا، لتغطية أهوار الجنوب كافة، لكنّ كمية المياه في الأهوار هذه السنة لم تتجاوز 3.7 مليون متر مكعب، ما جعل هذا العام من الأعوام العجاف.
الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق أوك لوتسما، يؤكد، “المشروع يهدف إلى حماية التنوع الاحيائي في المنطقة وحماية الثروة الحيوانية، وحماية حياة السكان المحليين في الأهوار وحمايتهم من الهجرة إلى مناطق أخرى، والهدف الثالث توفير مياه صالحة للشرب لسكان الأهوار”.
ما أكّده فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال الاجتماع، أن الجهود الدولية لدعم ملفّ المياه في العراق لم تقتصر على هذا المشروع، بل إنهم يسعون إلى مشاريع أخرى تدعم ملفّ المياه في العراق لمساعدته في الخروج من الإزمة.

تقرير: أحمد مؤيد