UTV - ثقافة
زار وفد بريطاني من المجلس الثقافي البريطاني هيأة الآثار والتراث والتقى برئيس الهيأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ليث مجيد حسين.
وبحث ليث مع الوفد آليات العمل المشترك بين البلدين، لاسيما في مجال الآثار والتراث ودور المجلس الثقافي البريطاني في تنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين لما يخدم المصالح المشتركة بينهما.
وأكد إن بريطانيا كان لها دورا بارز وكبير في عمليات التنقيب خلال السنوات الماضية وفي الوقت الحالي.
وقدمت الكثير من المنجزات للآثار العراقية في مجال المتاحف والمسح والتنقيب والصيانة لذلك ندعوكم الآن لبذل المزيد من الجهود في تطوير هذا القطاع الحيوي.
من جانبه ابدى الوفد استعداده التام للتعاون مع الهيأة لما يخدم المصالح المشتركة والعمل سوية على الاستمرار في تقديم الدعم وحث المؤسسات الآثارية والتراثية البريطانية على تقديم الدعم للهيأة في أعمالها المستقبلية مؤكداً إن المجلس الثقافي البريطاني يقدر بشكل عالي أهمية الآثار العراقية ودورها في صناعة الثقافة فعلينا جميعاً أن نتعاون من أجل إعادة المسروق منها إلى المتحف العراقي وحث دول ألعالم على مساعدة العراق في إعادة آثاره التي سرقت من المتاحف والمواقع الآثارية
وفي ختام اللقاء زار الوفد المتحف العراقي واطلع على الآثار المعروضة فيه وابدى اعجابه بها كونها تمثل حضارة عريقة وغنية بمنجزاتها الثقافية.
تحرير: سرمد القيسي