صعدت أسعار الذهب اليوم الجمعة بدعم من الإقبال على الملاذ الآمن في ظل التوتر في الشرق الأوسط، في حين يترقب المستثمرون تقريرا للوظائف في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات حول المسار الذي سيتبعه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2662.72 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش بعد أن قفز لأعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر أيلول.

وحقق الذهب مكاسب 0.2 بالمئة هذا الأسبوع.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2682.90 دولار.

وهبط الدولار 0.2 بالمئة متراجعا عن أعلى مستوى في أكثر من شهر مما يجعل الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقال أجاي كيديا المدير في كيديا كوموديتيز في مومباي إن التوتر الجيوسياسي وخاصة فيما يتعلق بإسرائيل وإيران يدعم أسعار الذهب، وذكر أنه ما لم تنحسر هذه المخاطر فمن المرجح أن تظل الأسعار بالقرب من مستويات قياسية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة تبحث خيار استهداف منشآت نفط إيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، بينما شن الجيش الإسرائيلي ضربات جديدة على بيروت.

ويعتبر الذهب استثمارا آمنا خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية، كما أنه يزدهر في أوقات خفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

وأوضح كيديا أنه إذا جاء تقرير الوظائف غير الزراعية قويا فسيكون ذلك إيجابيا للدولار ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض عمليات البيع لجني الأرباح.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يتوقع المتداولون بنسبة 65 بالمئة خفض الفائدة الأمريكية 25 نقطة أساس في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت بي.إم.آي في مذكرة إنها تتوقع تداول أسعار الذهب في نطاق يتراوح بين 2500 و2800 دولار للأوقية في الأشهر المقبلة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 32.08 دولار للأوقية وصعدت بنحو 1.4 بالمئة حتى الآن الأسبوع الجاري.

وقفز البلاتين 1.1 بالمئة إلى 1001.47 دولار وارتفع البلاديوم 1.01 بالمئة إلى 1008.71 دولار.