قال الموسيقار خالد داغر مدير مهرجان الموسيقى العربية في مصر إن الدورة الجديدة التي تنطلق بعد أسبوعين ستكون “الأكبر” من حيث عدد الحفلات وستجمع فنانين من مختلف دول المنطقة العربية.

وأضاف داغر في مؤتمر صحفي اليوم الخميس للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية والثلاثين “لدينا 54 حفلة، وهو أكبر عدد من الحفلات التي تقام في كل الدورات السابقة، وبمشاركة فنانين من جميع الدول العربية تقريبا، سواء من خلال المؤتمر العلمي أو بالغناء والعزف في المهرجان”.

وأضاف أن الدورة مهداة إلى روح الموسيقار الراحل سيد درويش بمناسبة مئوية رحليه والذي يحتفي به المهرجان في حفل الافتتاح إلى جانب عرض أوبريت (العشرة الطيبة) يوم 13 أكتوبر تشرين الأول وأوبريت (راحت عليك) يوم 23 أكتوبر تشرين الأول بالمسرح الكبير لدار الأوبرا.

كما يقيم المهرجان ليالي خاصة لأعمال عدد من الفنانين الراحلين أمثال أم كلثوم ووردة الجزائرية ومحمد الموجي إضافة إلى حفل للمؤلفين الموسيقيين العرب منهم ممدوح سيف من السعودية ووحيد الخان من البحرين والسيد خالد من سلطنة عُمان.

يحيي حفلات المهرجان الذي يمتد من 11 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول التونسي لطفي بوشناق والمغربي فؤاد زبادي والسورية لينا شاماميان والأردنية نداء شرارة والعراقي همام إبراهيم واليمني أحمد فتحي واللبناني وائل جسار.

ومن مصر يشارك علي الحجار ومدحت صالح وهاني شاكر ونادية مصطفى ومحمد محسن وتامر عاشور ومروة ناجي ومي فاروق وريهام عبد الحكيم وآيات فاروق وصابرين النجيلي وأحمد سعد إضافة للموسيقار عمر خيرت.

وتقام الحفلات على المسرحين الكبير والصغير لدار الأوبرا ومسرح معهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية وأوبرا الإسكندرية ومسرح النافورة المكشوف بساحة أوبرا القاهرة.

كما ينظم المهرجان أربع مسابقات في (الغناء العربي للشباب) و(الغناء العربي للأطفال) و(العزف المرتجل للآلات) و(التوزيع الموسيقي الاوركسترالي).

ويكرم المهرجان 19 ممن أثروا الساحة الموسيقية مصريا وعربيا من بينهم المطرب المصري محمد منير والموسيقار اللبناني زياد الرحباني والموسيقار السعودي ممدوح سيف ووزيرة الثقافة المصرية السابقة إيناس عبد الدايم.

ويصاحب المهرجان معرض لفنون الخط العربي يضم أعمال الفنانين المكرمين خليفة الشيمي ومحمد عطا.

ويأتي المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان هذا العام تحت عنوان (الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر) بمشاركة 41 باحثا من 20 دولة عربية وأجنبية.

وقالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر شيرين عبد اللطيف إنه ستقام على هامش المؤتمر لأول مرة (تجارب فنية) تعكس قضية هذا العام وهي التأثير والتأثر، بين الشرقي والغربي، والقديم والحديث، من أبرزها “نزهة النفوس” التي تقدمها الفنانة نانسي منير.