ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء وسط توقعات متفائلة من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن زيادة الطلب، ودعم من بيانات أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 50 سنتا، بما يعادل 0.6 بالمئة، إلى 82.42 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا، أو 0.8 بالمئة، لتبلغ 78.52 دولار.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى 1.10 مليون برميل يوميا من التقدير السابق البالغ 900 ألف برميل، في حين أبقت أوبك على توقعاتها لعام 2024 لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على الخام، وعزت ذلك لتوقعات خاصة بالسفر والسياحة في النصف الثاني من العام.

وتراجعت الأسعار أكثر من اثنين بالمئة الأسبوع الماضي بعد أن قالت أوبك وحلفاؤها إنهم سيقلصون تدريجيا تخفيضات الإنتاج اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول.

وقال محللو إيه.إن.زد في مذكرة “ارتفعت أسعار النفط الخام مع إبقاء أوبك على توقعاتها لنمو الطلب”، مضيفين أن الطلب على النفط سيكون مدفوعا على الأرجح بالصين والاقتصادات الناشئة الأخرى.

في غضون ذلك، انخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية 2.428 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو حزيران، وفقا لمصادر بالسوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي. وكان الانخفاض أكبر مما توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم.

ومن المقرر صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية للحكومة الأمريكية، في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

ويترقب المستثمرون أيضا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين، والذي سيصدر اليوم، وإعلان البنك المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية في وقت لاحق اليوم أيضا.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، ظل تضخم أسعار المستهلكين مستقرا في مايو أيار بينما تباطأ انخفاض أسعار المنتجين، مما يشير إلى أن بكين ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الطلب المحلي الضعيف والانتعاش الاقتصادي المتفاوت.