UTV

لا يخضع سوق العقارات في واسط إلى العلاقة بين العرض والطلب؛ فعلى الرغم من ضعف البيع والشراء مازالت الأراضي هنا مرتفعة بنسبة تجاوزت ثلاثة أضعاف سعرها قبل عامين.
وفي محاولة لتنظيم سوق الأراضي في المحافظة وزعت الحكومة المحلية في الأشهر الأخيرة نحو 5 آلاف قطعة أرض لشرائح مختلفة.. ويرى الواسطيون أن سبب ارتفاع الأسعار يعود الى سيطرة جهات متنفذة على سوق العقارات عبر رفع أسعار مناطق وخفض أخرى.
سجاد الواسطي مواطن يقول، “المناطق مسيطر عليها من جهات معينة، وأموالها من الغسيل، نطالب الجهات المسؤولة والرقابية بأن تتابع هذه الملفات”.
التوسع السكاني زاد بشكل كبير من حجم مركز المحافظة، فمساحة الكوت المسكونة ازدادت بنسبة تقارب 10 بالمئة مقارنة بآخر عامين، وبحسب تجار العقارات فإن خفض الأسعار مرهون بمنح إجازات للبناء العمودي في مركز المدينة.
فالح جاسم تاجر عقارات يقول، “نطالب الحكومة بأن يكون البناء عموديا، لا أفقيا لغرض التقليل من الأسعار، علما أن المواطن حاليا لا يستطيع أن يشتري منزلا خاص له”.
أكثر من 200 مشروع لتأهيل المناطق الموزعة مؤخرا بحسب الحكومة المحلية.. ما قد يرفع أسعار الأراضي في أطراف الكوت إذا ما عبدت الطرق وأكملت شبكات المجاري والكهرباء.

 

 

تقرير: حمزة الأسدي