UTV

بوادر لانفراج الأزمة السياسية في إقليم كردستان بعد تصريحات مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني كشفت عن نية الحزب المشاركة في انتخابات برلمان الإقليم.
البارتي صاحب الثقل الأكبر في الإقليم كان قد أعلن مقاطعته الانتخابات احتجاجا على إلغاء كوتا المكونات قبل إعادة نحو نصفها من الهيئة القضائية للانتخابات.
عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي يقول، “هناك أرضية مناسبة وهناك تغير في بعض القرارات، وهناك اتجاه نحو ضمان مشاركة الديمقراطي من أجل أن تكون انتخابات نزيهة تضم جميع الأطراف في كردستان”.
وفيما لم يصدر بيان رسمي حتى الآن من قيادة الحزب الديمقراطي بخصوص المشاركة، أوضحت مفوضية الانتخابات أنها بانتظار مرسوم من رئاسة الإقليم يحدد موعدا جديدا للانتخابات لا يسبق الخامس من أيلول المقبل، وبذلك تكسب المفوضية الوقت لتسجيل المرشحين الجدد إن كانوا من البارتي أو من مرشحي أحزاب الأقليات.
مدير انتخابات أربيل مروان النجار يقول، “المفوضية أبدت استعدادها لتاريخ الخامس من أيلول المقبل، بإجراء الانتخابات، ننتظر الإجابة من رئاسة الإقليم”.
ولمنح المفوضية الشرعية والوقت الكافي لإجراء انتخابات برلمان الإقليم مدد مجلس النواب العراقي عمر المفوضية إلى السادس من كانون الثاني للعام المقبل ما يمنحها الوقت الكافي لإجراء الانتخابات ثم التصديق على نتائجها ليصار بعد ذلك إلى تشكيل البرلمان السادس لإقليم كردستان وتشكيل حكومة جديدة.

تقرير: مشرق المنصور