UTV

دعاء وآية وأقرانهن من الأطفال وضعتهن الظروف في مساكن غير قابلة للسكن، صوت الجرافات يخيفهن فهن أنها قادمة لتهديم منازلهن.
في حي العسكري شمال النجف تسكن مئات العوائل الفقيرة.. لا قدرة لها على شراء أو استئجار منازل في النجف فأرباب الأسر بلا عمل او بالكاد يوفرون لقمة العيش.
قبل أسابيع بدأت حملات لإزالة التجاوزات من على أراضي الدولة ليشمل هذا الحي وغيره من الأحياء الأخرى والأهالي يطالبون بالبديل.
موسى فرحان مواطن يقول، “أبلغتنا الجهات البلدية بمغادرة منازلنا لأننا متجاوزين، ترجيناها لكن من دون فائدة”.
وليد الهليلاوي ممثل أهالي حي العسكري في النجف يقول، “نعلم أن القانون فوق الجميع، ونحن نسكن على أراض تابعة للدولة، لكن نناشد المسؤولين للنظر إلى حالنا قبل أن تأتي جرافات البلدية وتفعل فعلتها”.
إزالة بيوت المتجاوزين في النجف تحدث بين فترة وأخرى، لكن هذه المرة تريد بلدية المدينة إزالة جميع التجاوزات من المنطقة لارتباطها بعقد استثماري يتعلق بتشيد مجمع سكني فوق منزل لفتة ومئات من منازل اقرانه وهو يعمل في بيع البلاستك والكارتون الذي يجمعه من النفايات.
لفته السلامي مواطن يقول، “أعمل بتجميع القطع البلاستيكية والعلب الكرتونية، ولا أملك وظيفة براتب ثابت، أين أذهب في حال هدموا بيتي؟”.
سوء التخطيط بعد عام 2003 تسبب بأزمة سكن خانقة تعاني منها جميع المحافظات، وكلما زادت النسبة السكانية زادت معها العشوائيات، ما يتطلب إعادة النظر في هذا الملف ومعالجته وبناء بيوت واطئة الكلفة للمواطنين.
سكان هذه البيوت المترامية هنا وهناك، لا يريدون أكثر من منزل يليق بهم وبعوائلهم لينقذهم من الجرافات الصفراء التي هدمت بيوتهم المشيدة على أراضي الدولة.

 

 

تقرير: حسام الكعبي