UTV – بغداد

مجلس الامن الدولي يصوت على قرار إنهاء عمل البعثة الاممية في العراق “يونامي”، قرار سينهي تواجد البعثة الدولية نهاية كانون الاول عام 2025.

الحكومة العراقية رحبت في بيان رسمي بقرار مجلس الامن الذي جاء بعد طلب بغداد إنهاء عمل البعثة داخل العراق، عازية الطلب بالتقدم الملموس الذي حققه العراق في مختلف الاصعدة واستكمال عملية البناء السياسي بحسب الحكومة.

ويقول عمار البهادلي، باحث بالشأن السياسي، إن “العراق طلب إنهاء مهام يونامي بعد أن شعر أنه استوفى الالتزامات الداخلية والخارجية، الالتزامات الداخلية المتعلقة بهياكل النظام السياسي والمؤسسات الدستورية سواء كانت هذه المؤسسات سياسية او اقتصادية بالاضافة الى التعافي السياسي والاقتصادي والامني”.

قرار مجلس الامن الدولي الذي حدد تواجد بعثة يونامي نهاية العام القادم في العراق، جاء لإعطائها المدة الكافية لإنهاء الالتزامات السياسية والقانونية واللوجستية، بالإضافة الى إكمال عملها بملفات التنمية والتغييرات المناخية وازمة المياه ووضع بوصلة واضحة في التوجه الحكومي للتعامل مع هذه الملفات.

ويقول صلاح بوشي، رئيس مركز العراق للدراسات الاستراتيجية، إن “ما بقى من اتفاقات هو تصفية لمهام اليونامي في العراق في الوقت المتبقي منها قد يكون هنالك تعاون في اجراء انتخابات اقليم كردستان وهذا شيء مهم بالنسبة للسلطة الاتحادية”.

رغبة العراق بمغادرة يونامي يقرأ سياسيا على انه رغبة بتحقيق ركن من اركان السيادة من خلال انهاء الوجود الاجنبي الذي يجرح سيادة البلاد، وهو خط مواز للمحاولات العراقية بإخراج قوات التحالف من البلاد.

 

 

تقرير: أحمد مؤيد