UTV – واسط

انخفاض بنسبة 80 بالمئة في موازنة واسط عن موازنة الاعوام السابقة، على الرغم من ايرادات البترودولار في المحافظة التي ازدادت بعد زيادة صادرات واسط النفطية.

وبحسب اعضاء مجلس النواب العراقي، فإن واسط عانت في عامي 2019 و2020 بشكل كبير، وأثر هذا على البنى التحتية في المحافظة وكان يفترض تعويض واسط في هذه الموازنة.

ويقول سجاد سالم، عضو مجلس النواب، إن “هذا التخفيض سيسبب نقصا في الخدمات والتنمية، ولاسيما أن هناك فجوة تنموية في المحافظة لم تردم من قبل وزارة التخطيط ووزارة المالية”.

ثلاثة وثمانون مليار دينار فقط حصة واسط من موازنة هذا العام بعد أن كانت اكثر من 400 مليار دينار في الاعوام الماضية، وبحسب مجلس محافظة واسط فهذه الموازنة تنذر بعام خال من المشاريع في المحافظة.

ويقول وائل العبودي، مستشار محافظ واسط، إن “هناك كثيرا من المشاريع التي ستعاني الاندثار وترحيل المشاريع الخططية المستقبلية لاعوام سابقة، وهذا يؤدي الى تراجع التفاؤل الموجود في الشارع”.

وفي محاولة لسد النقص الحاصل في موازنة المحافظة، يرى عدد من اعضاء البرلمان العراقي ضرورة مراقبة احالات المشاريع واماكن الصرف في هذا العام.

جداول موازنة المحافظات سببت ضجة كبيرة في مجالسها الامر الذي دفع امانة مجلس الوزراء الى التوجيه بمراجعة المبالغ المخصصة، ليبقى المواطن هنا بانتظار ما تطبخه الحكومة الاتحادية في بغداد.

تقرير: حمزة الأسدي