حصل الكاتب والسيناريست الكبير عبد الرحيم كمال على جائزة الدولة للتفوق في الآداب للعام 2024، والتي تعد من أرفع وأعظم جوائز الدولة في مصر، حيث تمنح الجائزة للممتازين في الإنتاج الفكري في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

من أفيش مسلسل الحشاشين
من أفيش مسلسل الحشاشين

“أشعر بالفخر والسعادة

وعلق الكاتب عبد الرحيم كمال بعد حصوله على الجائزة قائلا “كل الامتنان للدولة المصرية على تقديري ومنحي جائزة الدولة للتفوق في الآداب”. وأضاف “أشعر بالفخر والسعادة بهذا التكريم بعد مشوار مع الورقة والقلم”.

كما نشر الكاتب عبد الرحيم كمال منشورا عبر صفحته الشخصية على فيسبوك للتعبير عن فرحته، حيث كتب “غمرتني فرحتكم والله انتم الجائزة الكبرى.. شكرا لكل الأحباب.. شكرا لأساتذتي وزملائي وأبنائي”.

ووجهت نقابة المهن السينمائية خطاب تهنئة للكاتب عبد الرحيم كمال جاء فيه “خبرات مهنية وفنية وإبداعية سجلت في صفحات التاريخ الإنساني.. وبالجهد والعرق والإرادة تقدمتم في مصاف الرواد وكان الاستحقاق عن جدارة”.

كريم عبد العزيز في الحشاشين
كريم عبد العزيز في الحشاشين

مسلسل الحشاشين

وكان آخر أعمال الكاتب عبد الرحيم كمال، مسلسل الحشاشين الذي عرض في شهر رمضان الماضي، ونال إشادات وإعجاب عدد كبير من النقاد والمتخصصين في الفنون، كما نال العمل نجاحا كبيرا في جميع دول العالم العربي، وترجم وعرض في عدد من الدول والمنصات غير العربية، أبرزها منصات روسية وسويدية وإيرانية وعدد من الدول الآسيوية.

كما قدم عبد الرحيم كمال عددا كبيرا من الأعمال الفنية الناجحة، من بينها فيلم “الكنز” بجزأيه الأول والثاني، ومسلسلات “الخواجة عبد القادر” و”أهو ده اللي صار”، و”القاهرة كابول”، و”جزيرة غمام”.

جائزة سنوية للمتفوقين

يذكر أن جائزة التفوق أضيفت إلى جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية بموجب القانون رقم (24) لسنة 1998، وهي تمنح سنويا للمتفوقين من مواطني جمهورية مصر العربية، موزعة على النحو التالي: جائزتان للفنون، جائزتان للآداب، ثلاث جوائز للعلوم الاجتماعية، تبلغ قيمة كل جائزة من جوائز الدولة للتفوق مائة ألف جنيه مصري، وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيم الجائزة أو منحها لشخص آخر في الفرع ذاته أكثر من