UTV – كركوك – نينوى – ديالى

للمرة الثانية على التوالي يتظاهر اصحاب الشاحنات في كركوك للمطالبة بتقليل رسوم الضرائب في السيطرات والتقليل من عددها كذلك، وفتح الطريق أمامهم للتنقل ليلا.

منذ ساعات الصباح الأولى قطع سائقو سيارات الحمل الكبيرة الطريق الحولي لمحافظة كركوك احتجاجا على استقطاع مبالغ منهم من دون رقابة حكومية، بالإضافة إلى مطالبتهم بفتح السيطرات أمامهم ليلا لنقل البضائع من دون عرقلة مرورهم وتأخيرهم أياما عدة.

مطالبات أصحاب مركبات الحمل الكبيرة لا تقتصر على تسهيل مرورهم ليلا، إذ ناشدوا الحكومة لحمايتهم من إتاوات تفرضها عليهم جهات مختلفة، فضلا عن المطالبة بتقليل السونارات لما تتسببه من أمراض خطيرة لمن يتعرض لأشعتها.

ورسميا، دخل إضراب سائقي الشاحنات حيز التنفيذ في نينوى لحين تلبية مطالبهم بتخفيف إجراءات التفتيش في السيطرات وتسهيل تنقلهم داخل المدن.

قرار الإضراب جاء بعد رفض سائقي الشاحنات توصيات الحكومة المركزية الخاصة بتسهيل تنقل الشاحنات بين المحافظات لعدم تضمنها إلغاء الإدخال الجمركي عند مداخل نينوى وديالى.

وهدد سائقو الشاحنات المضربون بقطع الشوارع الرابطة بين المحافظات إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم وسط مخاوف من تأثر الحركة التجارية بين المدن وارتفاع أسعار البضائع إذا ما استمر الحال على ما هو عليه.

في ديالى، يواجه سائقو الشاحنات التجارية منذ سنوات مشاكل كبيرة أثناء مرورهم عبر السيطرات، إذ يتعرض كثير منهم للابتزاز من قبل جهات رسمية وغير رسمية.

السائقون اشتكوا من إجبارهم على دفع مبالغ عالية على الطرق الرئيسة من قبل محطات الأوزان، ما يكبدهم خسائر كبيرة تؤثر في أسعار مختلف البضائع.

ومع الإجراءات الحكومية الأخيرة بشأن تسهيل مرور الشاحنات، ترتفع مطالبات السائقين بمحاسبة العناصر الأمنية والمجاميع المسلحة التي تفرض أتاوات على مرورهم، وخاصة عبر الطرق الرابطة بين خانقين وكركوك وصولا إلى بغداد والجنوب.

 

 

تقرير مشترك:
عمار حامد
قاسم الزيدي
علي العنبكي