UTV – بغداد

بين بغداد وأربيل زيارات مستمرة لوفود حكومية، تبحث شراكة سياسية بين المركز والإقليم، ملفات عالقة ومصالح مشتركة نوقشت في زيارة رئيس إقليم كردستان لبغداد يوم أمس.

وفق الأطر الدستورية، يسعى رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى حل المشاكل العالقة، مشاكل وعد رئيس الوزراء بتصفيرها عند عرضه لبرنامجه الحكومي، الموازنة ورواتب موظفي كردستان وقانون النفط والغاز هي محاور الخلاف بين المركز والاقليم.

ويقول محمد زنكنة، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن “هنالك تقاربا في وجهات النظر وتفاهما واضحا بين الجانبين”.

انتخابات الاقليم التي أوقف العمل على تنظيمها بأمر ولائي من المحكمة الاتحادية ملف آخر يضاف إلى سلة الملفات العالقة، يقول مصدر مقرب من الوفد الكردستاني إن الوفد التقى برئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة الاتحادية لمناقشة الإجراءات القانونية المتعلقة بانتخابات برلمان إقليم كردستان.

ويقول مهدي عبد الكريم، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن “هذا الملف كان له الاولوية في الحوارات والمباحثات التي جرت في زيارة بارزاني الى رئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس المحكمة الاتحادية”.

الأحد المقبل هو موعد جلسة النظر في الدعوى المقدمة من قبل رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان لدى المحكمة الاتحادية، وعلى ما يبدو فإن بوادر حل أزمة الانتخابات وإجراءات تنظيمها في الإقليم باتت قريبة.

 

 

تقرير: احمد مؤيد