UTV

بواقع 244 مشروعا في موازنة 2023.. حزمة جديدة من المشاريع تطلقها المثنى لتحسين الواقع الخدمي في المحافظة.. تشمل قطاعات الطرق والكهرباء وشبكات مياه المجاري والأمطار وتتوزع على أقضية المحافظة ونواحيها.
محافظ المثنى مهند العتابي يقول، “تحت يدنا 244 مشروعا، والقيمة المالية تصل إلى 700 مليار، ونحن الآن بصدد إكمال خطة 2024 والتي هي غير محسوبة، وأيضا خطة صندوق الإعمار المحسوبة، وستكون مكملة باعتبار أن لدينا بعض المشاريع ونحتاج إلى استكمالها مثل الطرق والكهرباء وغيرها”.
يأتي إعلان المشاريع في ظل بطالة وفقر كبير تعاني منه المثنى.. إذ يعمل أغلب الخريجين في محافظات أخرى.. ويؤكد متخصصون أن هذه المشاريع ستسهم بتشغيل الشباب وتحسن واقعهم المعيشي ودخلهم اليومي.
مدير تخطيط المثنى قابل حمود يقول، “المشاريع في حال تنفيذها تحتاج إلى أعداد كبيرة من الشباب، وتحتاج أيضا إلى مزيد من التشغيل، بالتالي تقليل نسب البطالة وزيادة دخل الأفراد هؤلاء الشباب والتخفيف من نسب الفقر لعوائل هؤلاء الشباب”.
وشهدت المثنى تلكؤ أغلب المشاريع في السنوات السابقة؛ بسبب الفساد المالي وضعف الشركات المنفذة لها.. إذ يقترن الإنجاز بتشديد الرقابة على التنفيذ ومحاسبة الشركات المتلكئة للنهوض بالواقع الخدمي للمحافظة.
مدير تخطيط المثنى قابل حمود يقول، “بلا أدنى شك هذا الأمر مشروط بتنفيذ تلك المشاريع وفق المعايير والضوابط والجودة المطلوبة، ووفق جدول الفترات الزمنية المحدد لها”.
وإلى جانب هذه الحزمة.. تؤكد السلطات المحلية أنها ستعمل على استئناف العمل في المشاريع المتلكئة إذ ستشغل مئات من الخريجين العاطلين.

تقرير: خليل بركات