UTV

لليوم الثاني على التوالي يستمر إعلان مشاريع جولة التراخيص السادسة إضافة إلى ملحق الجولة الخامسة لحقول النفط والغاز والرقع الاستكشافية الجديدة.
29 مشروعا اسثماريا توزعت بين حقول نفطية وغازية موجودة، ورقع استكشافية جديدة تمتد على 12 محافظة تم إعلانها ضمن جولة التراخيص النفطية السادسة وملحق الجولة الخامسة، ليتم التنافس عليها من قبل العديد من الشركات المتخصصة في استثمار الموارد الطبيعية، فيما تتميز هذه الجولة بكثرة المناطق الجديدة التي أطلقت كرقعة استكشافية، تنتظر التحول إلى حقول نفط وغاز منتجة.
المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد يقول، “أهم ما يميز هذه الجولات، خصوصا الجولة السادسة التي تضم رقع استكشافية، أي تراكيب هايدرو كاربونية ما زالت داخل الأرض لكنها مستشكفة، وعمل الشركات أن تحول هذه التراكيب، إلى حقول منتجة”.
وما يميز هذه الجولات أيضا أنها احتوت العديد من الشركات العاملة في مجال اكتشاف واستخراج الغاز الطبيعي لتحقيق رؤية الدولة بالاعتماد على الغاز المحلي بحلول 2029.
مدير شركة نفط البصرة باسم عبد السلام كريم يقول، “هناك أرقام طردية للزيادة في النفط والغاز، والمهم من عدها هو استكمال مشاريع الغاز، مثلما تحدث رئيس الوزراء بإنه خلال 3 – 5 سنوات سنكتفي محليا باستثمار الغاز”.
ويراهن العراق على نجاح جولات التراخيص النفطية الأخيرة؛ لما لها من دور في تحسين واقع حال المدن التي ستنشأ فيها، وخاصة أن الشركات الفائزة يمكن أن ترفد البيئة المحلية بفرص العمل المختلفة.

تقرير: حيدر البدري