UTV – بغداد

هي خطوة جاءت ضمن برنامج الحكومة للاهتمام بتطوير الحقول النفطية، وعلى هذا الأساس استكمل العمل بملحق جولة التراخيص الخامسة التكميلية وجولة تراخيص سادسة.

لجنة من كادر متقدم ترأسهم وزير النفط حيان عبد الغني للإشراف على العقود التنافسية للمشاريع المطروحة ضمن جولتي التراخيص الخامسة والسادسة.

22 شركة مختصة في الاستثمار النفطي تنافست للحصول على مشاريع استثمارية للثروة الهايدروكاربونية التي تسعى الحكومة الى استغلالها لرفع معدلات إنتاج النفط واستثمار الغاز المصاحب.

ويقول عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، إن “الشركات من مختلف أنحاء العالم، وهي تتنافس لتطوير هذه المشاريع”.

إحالة جميع الحقول النفطية التي ستضيف كميات كبيرة من الغاز المصاحب الى شركات مختصة هي خطوة تعمل عليها وزارة النفط، خطوة حكومية أعلن رئيس الوزراء خلال كلمة في المؤتمر اليوم أن إنتاج الغاز المشغل للمحطات الكهربائية سيكون جاهزا خلال السنوات الثلاث القادمة وسيحقق الحاجة المحلية للغاز وسيكون العراق من البلدان المصدرة له.

ويقول علي سعدون اللامي، عضو لجنة النفط والغاز النيابية، إن “هذه الجولات ستغني عن استيراد الغاز خلال السنتين المقبلتين”.

لأول مرة في العاصمة، حقل نفطي شرقي بغداد تمت إحالته إلى إحدى الشركات الأجنبية للاستثمار النفطي، والحقل سيكون بإدارة مشتركة بين الوزارة والشركة المستثمرة لتطويره ورفع طاقته الإنتاجية.

ملحق جولة التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة منح فرص الاستثمارات النفطية لشركات اجنبية في 28 حقلا نفطيا موزعة على 12 محافظة.

 

 

تقرير: أحمد مؤيد