تنطلق فعاليات يوم “الأديب العراقي” مساء اليوم الثلاثاء، في مسرح الرشيد ببغداد، بمشاركة واسعة.

الفعاليات التي تحت شعار “فلسطين جرح ثائر في الروح” وأعلن عنها الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق ستكون برعاية رئيس الوزراءمحمد شياع السوداني وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار للمدة 7 – 10 أيار الحالي.

ويتضمن منهاج الاحتفال الخاص بمناسبة يوم الأديب العراقي العديد من الفعاليات المرافقة بتكريم نخبة من الأدباء الروّاد، وانطلاق مهرجان جواهريون الخامس – دورة الشاعر بدر شاكر السيّاب، وكذلك حفل توزيع جوائز مسابقة الأدباء الشباب  في دورته الخامسة.

وسيكون الافتتاح مساء اليوم في مسرح الرشيد ببغداد، وسيبدأ المنهاج بقراءة النشيد الوطني، وكذلك أنشودة “سلامٌ على هضبات العراق” لشاعر العرب محمد مهدي الجواهري موسيقى وألحان المايسترو علاء مجيد، ثم كلمة رئاسة وزراء العراق، وكلمة الأديب العراقي.

كما سيعرض فيلم “جرحٌ ثائرٌ في الروح”، ثم تكريم نخبة من الأدباء، وتوزيع جوائز مسابقة الأدباء الشباب، وغير ذلك من فعاليات فنية.

أما منهاج الأربعاء فستبدأ فعاليات اليوم الثاني في الساعة 11 صباحاً بقاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء ببغداد. وستنطلق الجلسة الشعرية الأولى “مسابقة القصيدة” لمهرجان “جواهريون” للشعراء الشباب. بينما سيكون موعد الجلسة الشعرية الثانية “مسابقة القصيدة” في الساعة 5 عصراً بقاعة الجواهري، أما في الساعة 7 مساءً فسيكون هناك  حفل توقيع الكتب الفائزة بمسابقة الأدباء الشباب.

وستكون الجلسة الشعرية الثالثة “مسابقة القصيدة” في 11 صباح الخميس في قاعة الجواهري.

أما الجلسة الشعرية الرابعة فسيكون موعدها في الساعة 5 عصراً.

كما سيعرض بيت المسرح في السابعة مساء بمقر الاتحاد، مسرحية “الألقُ الذي لا يأفل” دراماتورج د.علاء كريم، وتأليف سعد يونس، وإخراج د.عبد الكريم سلمان، وتمثيل كل من “د. ستار الصيفي، أمير الحداد، أحمد الطيب، شهاب النجار، عبد الله أحمد، مؤتمن داود”، وتنفيذ موسيقى قاسم رعد.

أما الجمعة 10 أيّار وتحديدا في الساعة 11 صباحاً، ستكون هناك قراءات شعرية للشباب في المركز الثقافي البغدادي بقاعة علي الوردي تصاحبها جولة في شارع المتنبي ببغداد.

وفي الخامسة عصراً سيعلن اتحاد الادباء عن نتائج مسابقة القصيدة مع توزيع الجوائز في قاعة الجواهري بمقر الاتحاد، مع حفل فني يبدأ في الثامنة مساء.