UTV

على بعد أيام قلائل من الدخول في توقيتات العطلة التشريعية للبرلمان نهاية الأسبوع الحالي تلوح في الأفق بوادر لتمديد الفصل التشريعي شهرا على الأقل لتمرير ملفات تراكمت على طاولة المشرعين أهمها انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

وفق مصادر سياسية فإن بوادر انتخاب رئيس جديد للبرلمان بدت مرتفعة خلال الأيام المقبلة، مع وصول الاتفاقات والحوارات حول إنهاء الأزمة إلى مراحل متقدمة لحسم المنصب قبل الدخول في إشكالات العطلة النيابية.

المتحدث باسم ائتلاف النصر سلام الزبيدي يقول، “التقارير الموجودة والمباحثات الأخيرة تدل على حسم المنصب الأسبوع القادم أو يزيد قليلا، على اعتبار هناك اتفاقات وتوافقات داخل القوى السنية يمكن أن تدفع الإطار التنسيقي والقوى السياسية لحسم هذا المنصب”.

عشرات القوانين المؤجلة من جلسة إلى أخرى تنتظر التوافق السياسي وتعديل ميزان القوى عبر تثبيت هرم السلطة التشريعية، إذ يعاني مجلس النواب منذ أشهر من غياب التشريعات المؤثرة وانعكاس الخلاف عليه، فجداول الموازنة والقوانين الخلافية يصعب تمريرها من دون استقرار البرلمان.

مدير مركز المورد للدراسات والإعلام نجم القصاب يقول، “تأخير اختيار رئيس البرلمان له دواع سياسية وتدخلات خارجية داخل مجلس النواب على ما يبدو يرغبون باستمرار هذا الوضع بعدم تشريع القوانين حتى تحرج حكومة السوداني ومنها الموازنة التي تحتاج إلى وجود رئيس للبرلمان”.

الاستمرار على المرشحين الحاليين دون إحداث تغييرات على مستوى النظام الداخلي هكذا تؤشر الأحاديث السياسية للجلسة المرتقبة للبرلمان وحسم المنصب خارج بيت التشريع قبل انعكاسه على الداخل.

حسم المنصب بجولة واحدة وتحاشي الإشكالات القانونية التي قد تعرقل جلسة انتخاب الرئيس، هذا ما تسعى إليه الكتل السياسية لإيقاف شغور منصب استمر نحو 6 أشهر.

 

 

تقرير: علي أسد